نقل تقرير نشر في موقع صحيفة «هانز إنديا» الهندية، عن مصدر رفيع في حكومة الهند، أن الأخيرة طلبت من الناقل الجوي الرسمي للدولة، ومن البحرية الهندية، التأهب لإمكانية استخدام الطائرات والسفن لعملية إجلاء جماعية لمواطنين هنود في دول الخليج يرغبون في العودة إلى بلدهم مع استمرار تفشي وباء كورونا.

وأشار التقرير إلى أن آلاف المواطنين الهنود وجدوا أنفسهم عالقين مع بدء إغلاق المجالات الجوية مع تفشي الفيروس، إضافة إلى أن العديد من الهنود في دول الخليج اتصلوا بسفارات بلدهم وعبروا عن رغبتهم في العودة.

Ad

ونقل التقرير عن المصدر أن «الحكومة تضع خططاً وتقوم بترتيبات لإجلاء العالقين»، مضيفاً أنها طلبت من البحرية اقتراح خطط للإجلاء على اعتبار أن ملايين المغتربين الهنود يعيشون في مدن ساحلية.

وأشار إلى أن البحرية الهندية أكدت في خطتها المقترحة التي قدمتها للحكومة قدرتها على إجلاء 1500 مواطن على متن 3 سفن حربية. وكانت الهند أعلنت غلق مجالها الجوي حتى 3 مايو المقبل.

في المقابل، نقل التقرير عن مسؤولين في وزارة الطيران المدني قولهم أمام مجموعة من الوزراء إن «الطيران المدني لديه 500 طائرة، وهو قادر على إجلاء العالقين الهنود من الخليج».

وإذ أشار إلى أن وزارة الشؤون الخارجية بدأت بالفعل مشاورات للتوصل إلى ترتيبات مع حكومات الولايات حول عملية الإجلاء، لفت التقرير إلى أن هناك نقاشات حول الطرف الذي سيتحمل تكلفة الإجلاء، وما إذا كان المواطنون سيدفعونها أم الحكومة المركزية.

وفي اتصال لـ «الجريدة»، قال السكرتير الثاني للشؤون التجارية والسياسية في السفارة الهندية بالكويت، إن السفارة لم تتلق أي معلومات رسمية بشأن ما ورد في التقرير.