فيروس كورونا يرفع معدل القتل والانتحار

• 10 جرائم من النوعين منذ بداية الأزمة... و30 قضية غش تجاري يومياً
• 650 بلاغاً من «نزاهة» عن مسؤولين تخلفوا عن تقديم إقرارات الذمة

نشر في 30-04-2020
آخر تحديث 30-04-2020 | 00:12
قصر العدل
قصر العدل
بمعدل متسارع يعكس تداعيات وباء «كورونا» على نوعية الجرائم التي تشهدها البلاد، علمت «الجريدة»، من مصادرها، أن النيابة العامة حققت خلال 40 يوماً من عمر الأزمة، في 5 جرائم قتل، إضافة إلى 5 حالات انتحار، أقدم عليها هنديان ومصري وفلبيني وأحد المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، مبينة أن هذا العدد من الجرائم كان يرتكب قبل الوباء على مدار عدة أشهر.

وقالت المصادر إن النيابة رصدت ارتفاعاً كبيراً في جرائم الغش التجاري للأغذية والتلاعب بأسعارها، إذ تتلقى يومياً من وزارة التجارة وهيئة الاغذية نحو 30 قضية من هذا النوع، فضلاً عن جرائم تعاطي المخدرات، وتحديداً «الكيميكال والشبو»، لافتة إلى أن متعاطي هاتين المادتين يمارسون العنف عند القبض عليهم، بخلاف متعاطي الحشيش والهيروين الذين يكونون في حالة خمول.

وذكرت أن أغلب عمليات ضبط هؤلاء المتعاطين تتم أثناء الحظر الجزئي، وعليه يحال عدد كبير منهم إلى الإدارة العامة للتحقيقات، أما إذا كان المضبوط عسكرياً، ولم تضبط معه مواد مخدرة، فإنه يحال إلى الشرطة العسكرية.

وأضافت المصادر أن النيابة تلقت في أول مارس الماضي من الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) قرابة 650 بلاغاً عن مسؤولين متخلفين عن تقديم إقرارات ذممهم المالية، موضحة أن النيابة أجرت تحقيقاتها في تلك القضايا، وتبين أن عدداً من أصحابها قدموا إقراراتهم في وقت متأخر، ولم يتم الانتهاء من البقية.

back to top