رغم أن ارتداء القناع الواقي أصبح إلزامياً في العديد من الدول، وأن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية بالولايات المتحدة، توصي بتغطية الوجه، رفض نائب الرئيس الأميركي مايك بنس وضع كمامة للوقاية من فيروس «كورونا» خلال زيارته لمستشفى «مايو كلينك».

وكان لافتاً أثناء الزيارة، التي التقى فيها طاقم المستشفى وعدداً من المرضى، أنّ نائب الرئيس، الذي يرأس أيضاً خلية الأزمة التي شكّلها البيت الأبيض لمكافحة تفشّي الفيروس، كان الشخص الوحيد الذي لم يضع كمامة في غرفة مكتظّة بالناس.

Ad

وبموجب القواعد المتّبعة في هذا المستشفى الشهير بولاية مينيسوتا «يجب على جميع المرضى والزوّار والموظّفين وضع كمامة (...) للحماية من انتقال الفيروس». وأكّد المستشفى، في بيان، أنّه «أبلغ مكتب نائب الرئيس هذه المعلومة قبل الزيارة، لكنّ الأخير رفض وضعها».

وفي معرض توضيحه سبب هذا الرفض، قال بنس: «بما أنّني لست مصاباً بالفيروس، فقد اعتبرتها مناسبة جيّدة لأن أذهب إلى هناك، وأتحدّث إلى هؤلاء الباحثين، إلى هؤلاء العاملين الصحيين الرائعين، وأنظر إليهم في عيونهم، وأقول لهم شكراً لكم»، مضيفاً «أنا أخضع بانتظام لفحص كورونا، وكذلك الأشخاص المحيطون بي».