أعلنت وزارة الصحة اليوم تسجيل، حالتي وفاة جديدتين بمرض «كوفيد 19» ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 26 حالة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة د. عبد الله السند إن حالتي الوفاة الجديدتين لمقيمن من الجنسية الهندية الأول عمره 51 عاماً وكان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 14 يوماً، والثاني يبلغ من العمر 54 عاماً وكان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة منذ 7 أيام.

Ad

وأكد السند في المؤتمر الصحافي اليومي تسجيل 284 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الحالات في البلاد إلى 4024 حالة، لافتاً إلى أن الحالات التي ما تزال تتلقى العلاج بلغت 2459 حالة، والحالات التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغت 66 حالة، بواقع 36 مستقرة و30 حرجة.

حالات الشفاء

وأضاف أن حالات الشفاء بلغت 1539 حالة، وذلك عقب الإعلان اليوم عن شفاء 150 حالة جديدة.

وعن تفاصيل الإصابات الجديدة أكد د. عبدالله السند أن 4 حالات منها مرتبطة بالسفر، 3 منها لمواطنين كويتيين مرتبطة بالسفر للمملكة المتحدة، وحالة لمواطن كويتي مرتبط بالسفر لمصر، لافتاً إلى أن جميع الحالات قادمة من رحلات الإجلاء الجوي الأخيرة.

وأشار إلى أن حالات المخالطة بلغت 276 حالة، بواقع 24 حالة لمواطنين كويتيين، و125 حالة من الجنسية الهندية و30 حالة من الجنسية المصرية، و20 حالة من الجنسية البنغلاديشية، و13 حالة من الجنسية الفلبينية، و18 من الجنسية الباكستانية، و11 من الجنسية السورية، و8 حالات من الجنسية اللبنانية و5 حالات لغير محددي الجنسية، و5 حالات من الجنسية الإيرانية، و4 حالات من الجنسية السعودية، و3 حالات من الجنسية النيبالية، و3 حالات من الجنسية السريلانكية، وحالتين من الجنسية الأردنية، وحالة واحدة من جنسيات أندونيسيا وماليزيا وجنوب أفريقيا والسودان وأوزباكستنان، وجميع الحالات مخالطة مخالطة لحالات تأكد إصابتها بمرض «كوفيد 19»، وأضاف السند أن 4 حالات أخرى لمواطنين كويتيين قيد البحث عن أسباب العدوى وفحص المخالطين لهم.

تحضيرات

وأضاف السند أن الوزارة لم تقتصر في تحضيراتها منذ بداية ظهور الفيروس على الإجراءات والاستعدادات داخل الكويت، وإنما كانت ولاتزال هناك اتصالات ومتابعات يومية مع المنظمات العالمية والإقليمية ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك وتواصل جهودها للتعرف على اللقاحات والنتائج حول استراتيجية الوقاية والعلاج ومتابعة التقارير العلمية والمستجدات العالمية في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه استكمالا لجهود وزارة الصحة في الاطلاع على المستجدات العالمية والاستفادة من الخبرات العالمية، قدمت الدعوة إلى الوفد الصيني للتباحث حول استراتيجيات وخطط التصدي لعدوى الفيروس ورسم خارطة طريق للتعاون الصحي بين الجانبين، مضيفا أن الفريق الصيني يضم مختصين من مركز مكافحة الأوبئة وأخصائيين في الصحة العامة وخبراء في منع العدوى.

وقال إن وزارة الصحة عقدت العديد من الاجتماعات واللقاءات العلمية بين الطرفين لتبادل الخبرات، لاسيما قطاع الصحة العامة والفريق الوطني لمكافحة كوفيد ـ 19، لافتاً إلى زيارة الوفد مركز تطبيق «شلونك» ومركز الفحص السريع والمستودعات الطبية وأنه تواجد الخميس في مستشفى جابر للقاء الفرق الطبية والفنية المختصة.