قالت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن وكالة التصنيف الائتماني «موديز» وضعت يوم الجمعة تصنيف المملكة العربية السعودية عند «ايه 1» بينما عدلت نظرتها المستقبلية من مستقرة إلى سلبية نتيجة للصدمات الخارجية على إثر جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19».

وأشارت «واس» إلى أن «موديز» تعزو سبب تعديل الرؤية المستقبلية إلى سلبية للمخاطر التي يمكن أن تواجهها المملكة من جراء تذبذبات سعر النفط الناتجة عن «كورونا» ومن عدم اليقين الناتج عن تعامل المملكة للتخفيف من آثار هذه العوامل من خلال موازنة الديون والإيرادات النفطية.

Ad

وأضافت أن «موديز» أكدت في تقريرها الائتماني أن تصنيف المملكة مدعوم أيضاً بسياسة نقدية فعالة تحافظ على مصداقية ربط سعر الصرف والاستقرار المالي والاقتصادي الكلي.

وبينت أن «موديز» أشارت إلى تحسين فعالية السياسة المالية الناتجة عن الإصلاحات المالية الهيكلية بما في ذلك إطار إدارة مالية عامة متوسطة الأجل، لافتة إلى أن خطط تنويع اقتصاد السعودية بعيداً عن النفط من الممكن أن تسهم في رفع إمكانات النمو على المدى المتوسط.

وقالت «واس» أنه على صعيد المالية العامة رفعت «موديز» تقديراتها بشأن العجز في ميزانية عام 2020 من 8.7% إلى 12% كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي فيما قدرت أن يصل حجم الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى 38% للعام 2020 وحتى 45% على المدى المتوسط.