كشفت الوكيلة المساعدة لشؤون قطاع التنمية الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية هناء الهاجري، عن رصد 91 مخالفة متنوعة لجمع التبرعات خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وأوضحت الهاجري لـ"الجريدة"، أن فريق التفتيش المشكل لمتابعة وضع الأكشاك المخالفة وإزالتها فوراً، رصد 80 "كشكاً" لجمع تبرعات عينية (ملابس) مخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري، مشيرة إلى أنه بالتنسيق مع ممثلي بلدية الكويت ووزارة الداخلية في لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري في البلاد، تمت إزالة 25 كشكاً منها، على أن تزال البقية تباعاً.

Ad

وبينت الهاجري أن هذه الأكشاك مجهولة الهوية، ولا تتبع أي جهة خيرية معتمدة لدى "الشؤون"، مشددة على أنه لا تهاون مع كل من تسول له نفسه العبث بأموال التبرعات، أو مخالفة الضوابط والاشتراطات المعمول بها في شهر رمضان، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم.

ولفتت إلى أن الوزارة تدعم أي عملية تبرع وفق الأطر القانونية المنظمة للعمل الخيري في البلاد، لاسيما القرارات الصادرة من مجلس الوزراء في هذا الصدد.

وذكرت الهاجري، أنه تم رصد شركة تدعو إلى جمع التبرعات، مشيرة إلى أنه تمت مخاطبة وزارة التجارة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والسريعة حيالها، حفاظا على العمل الخيري، وحرصا على عدم تعرضه لأي شائبة.

10 إعلانات مخالفة

وقالت الهاجري، إن "فرق التفتيش الخاص بمراقبة مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة (تويتر، انستغرام، واتساب، فيسبوك) ورصد اعلانات الجمع المخالفة وغير المرخصة، سواء من الأفراد أو الجهات، رصدت 10 إعلانات مخالفة لمطاعم تدعو إلى جمع التبرعات بذريعة إعداد وجبات إفطار صائم"، مبينة أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، وإزالة هذه الإعلانات.

وأضافت أن "فريق التفتيش الميداني مسؤول عن التفتيش على مقار الجمعيات الخيرية والمبرات المشاركة في المشروع الـ 17 لجمع التبرعات، وقام بـ 13 جولة ميدانية على مقار جمعيات خيرية ومبرات منذ بداية رمضان".

توزيع الوجبات

وشددت الهاجري على متابعة عملية توزيع وجبات إفطار الصائم، للتأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة عن مجلس الوزراء بهذا الصدد، فضلاً عن التأكد من التزام الجميع بضوابط واشتراطات الجمع المصرح بها من الوزارة، مهيبة بالجميع مراعاة الإجراءات الاحترازية المطبقة من الدولة، والالتزام باستخدام الحسابات البنكية الخاصة بالجمعية فقط المعتمدة من قبل الوزارة.