أكثر من 200 ألف هندي سجلوا لمغادرة الإمارات

الفلبين تعلِّق استقبال عمالتها العائدة بسبب التكدس

نشر في 04-05-2020
آخر تحديث 04-05-2020 | 00:04
مبنى الخارجبة الإماراتية
مبنى الخارجبة الإماراتية
أكدت سفارة الهند لدى الإمارات، أن 203 آلاف و660 مواطناً هندياً سجلوا إلكترونياً، تمهيداً لعودتهم قريباً إلى بلادهم.

وقالت السفارة، في بيان لها، إن "50 ألف مواطن هندي سجلوا على الموقع الذي خصصته السفارة في يومين فقط منذ تدشينه الخميس الماضي، من مختلف مناطق الإمارات، في حين تم تسجيل 153 ألفاً و660 طلباً آخر على موقع حكومة ولاية كيرلا الهندية بشكل منفصل"، وفق صحيفة الخليج الإماراتية.

وأوضحت أن الغرض من خطوة التسجيل، هو جمع المعلومات، لتمكين حكومة الهند من التخطيط لإعادة الهنود من الخارج، في ظل الوضع الحالي لوباء كورونا.

وأشارت السفارة إلى أنها ستعطي الأولوية العامة للعمال الذين يواجهون صعوبات كبيرة في المعيشة، والحالات الطبية الحرجة، والنساء الحوامل، وكبار السن والطلاب وبعض العالقين في المطارات.

وكانت صحيفة هانز إنديا الهندية نقلت الأسبوع الماضي عن مصادر، أن الحكومة تتأهب لاستخدام الطائرات والسفن البحرية لتنفيذ عملية إجلاء جماعية لمواطنيها بدول الخليج والراغبين في العودة إلى بلدهم، في ظل تفشي كورونا.

في سياق متصل، علقت الفلبين جميع الرحلات التجارية داخل وخارج البلاد بدءا من أمس، حيث ازدحمت منشآت الحجر الصحي بعد عودة آلاف من العمال الفلبينيين من الخارج.

وقالت وزارة النقل الفلبينية، في بيان، إن الحكومة وفَّرت مأوى لنحو 20 ألفا من العائدين في أماكن مختلفة بالعاصمة، وسط الإغلاق الكامل، حيث يصل حوالي ألفي شخص يوميا للبلاد.

وأضافت الوزارة، في البيان: "هذا الإجراء لوقف وصول الركاب الدوليين بشكل مؤقت سيمكن الحكومة من التغلب على الازدحام والتعامل مع هذا العدد، ليصل إلى مستويات يمكن إدارتها بشكل أكبر"، مشيرا إلى أن المنشآت بكامل قدرتها الاستيعابية.

وسيتم تعليق رحلات الركاب حتى 9 مايو. أما رحلات البضائع، إضافة إلى تلك التي تحمل إمدادات طبية وغيرها من الضروريات، فستستمر، طبقا لما ذكرته هيئة المطارات الدولية بمانيلا في حسابها على "فيسبوك".

وطبقت الفلبين قيودا على الهجرة والسفر والتجارة والتجمعات العامة في منتصف مارس، بعد أيام من تسجيل أول حالة عدوى محلية بالمرض. ويقتصر الدخول للبلاد حاليا على الفلبينيين العائدين من الخارج.

ومددت الخطوط الجوية الفلبينية بالفعل تعليق رحلات الركاب المحلية والدولية حتى منتصف مايو. وسجلت الفلبين 8928 حالة إصابة بـ"كوفيد-19"، الذي يسببه فيروس كورونا و603 وفيات.

back to top