عبر 4 وجهات مختلفة، استمرت رحلات إعادة المواطنين أمس في يومها الثالث من المرحلة الرابعة لخطة العودة الشاملة للمواطنين من الخارج، والتي تضمنت 1003 مواطنين من مونتريال على متن طيران الاتحاد الاماراتي، في حين نقلت الخطوط الجوية القطرية رحلات واشنطن ودالاس ولوس أنجلس.

وعن سبب تخفيض أعداد الرحلات من 6 الى 4، قالت مصادر الطيران المدني لـ«الجريدة» إن ثمة خطأ حصل في الاعلان عن 6 رحلات مع أن الرحلات المجدولة هي 4 فقط، مؤكدة في الوقت ذاته ان الرحلات عادت في مواعيدها أمس ولم يتم إلغاء أي رحلات قادمة الى البلاد، وأن هناك تنسيقا مباشرا مع وزارة الخارجية للوقوف على أعداد الرحلات ومواعيدها وأعداد ركابها أولاً بأول.

Ad

وسجلت الادارة العامة للطيران المدني حتى امس عودة نحو 4155 مواطناً ضمن المرحلة الرابعة خلال 3 ايام فقط والتي تستمر حتى بعد غد، ليتجاوز بذلك عدد المواطنين القادمين حتى الآن حاجز 29 ألفا من جميع انحاء دول العالم، علما انه حسب الارقام المعلنة عبر الادارة العامة للطيران المدني، قد تختتم المرحلة الرابعة الحالية بإعادة نحو 6369 مواطناً.

95 رحلة لـ «الكويتية»

من جانبها، أعلنت شركة الخطوط الجوية الكويتية استكمال تشغيل 95 رحلة، ضمن خطة إجلاء المواطنين العالقين في الخارج، والتي تعد الأكبر في تاريخ الكويت، وقد جاءت وفق ما أقرّته الحكومة من جراء تفشي فيروس كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وأوضحت الشركة، في بيان صحافي، أنها شغّلت 36 رحلة في المرحلة الأولى من تاريخ 19 - 21 أبريل 2020 تضمنت دبي، وأبوظبي، ومسقط، والدوحة، والرياض، وجدة، ولندن، وعمّان، والقاهرة، وإسطنبول، وجنيف، وباريس، وأنقرة، وشغّلت 34 رحلة في المرحلة الثانية من تاريخ 23 – 25 ابريل 2020 تضمنت الدار البيضاء، ونواكشوط، وفيينا، وعمان، والقاهرة، ونيويورك، ولندن، وإسطنبول، وبروكسل، وباريس، ومانيلا، وباكو، ودكار، وبانكوك، وترافندروم، ولارنكا، وبيروت، وتونس، وملقا، وبومباي، ودلهي، وأمستردام، وباريس، وميونيخ.

وقامت «الكويتية» بتشغيل 25 رحلة في المرحلة الثالثة من تاريخ 27 – 29 أبريل 2020 وتضمنت دبلن، ونيويورك، ولندن، ومانشستر، وغلاسكو، وحائل، وأبوظبي، إضافة إلى تشغيل الخطوط الجوية الكويتية لرحلات إجلاء استثنائية منذ تاريخ 25 فبراير 2020 ومنذ بداية الأزمة تحديدا، وتضمنت مدن مشهد، وطهران، والنجف، وبانكوك، وروما، وميلانو.

وذكرت «الكويتية» أنها تحرص كل الحرص على تنفيذ الأوامر الأبوية السامية لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد برغبة سموه في عودة أبنائه وبناته المواطنين إلى أرض الوطن قبل وفي الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الخصوص كوزارات الخارجية والصحة والداخلية والإدارة العامة للطيران المدني، وغيرها من الجهات ذات الصلة، وذلك بداية من 19 أبريل وحتى تاريخ 7 الجاري، كما تم الإعلان عنه وما سيعقبها من أيام في حال دعت الحاجة.

ولفتت الشركة إلى أنها وبجميع فرقها العاملة في مطار الكويت الدولي ومن جميع قطاعاتها التشغيلية والمساندة مازالت على أتم الاستعداد والجاهزية لإجلاء المواطنين من الخارج، مبينة أنها استعدت على قدم وساق في الأسابيع الماضية لإتمام إنجاز تلك الرحلات بشكل ناجح ومتميز، سواء من خلال تجهيز المركز الطبي الخاص بفحص المواطنين العائدين، أو من خلال جاهزية أسطولها وتعقيمه وتطهيره وفق المعايير العالمية.

واختتمت بيانها بتأكيد مواصلة سعيها الدؤوب في خدمة الوطن وأبنائه.