بنك بوبيان: قادرون على التعامل مع الأزمات باحترافية ومرونة عالية

عبدالله التويجري: تأجيل أقساط التمويل للجميع حرصاً منا على مساندة عملائنا في الظروف الحالية

نشر في 05-05-2020
آخر تحديث 05-05-2020 | 00:00
على مدار شهرين، ومنذ اتخذت أزمة فيروس كورونا منحى تصاعديا، يتخذ بنك بوبيان إجراءات وخطوات فعَّالة تؤكد مدى قدرته على التعامل مع الأزمات باحترافية ومرونة عالية، سواء فيما يتعلق بخدمة العملاء، أو أداء دوره الاجتماعي مع مختلف شرائح المجتمع.

وكانت البداية مع مشاركة "بوبيان" في تمويل الصندوق، الذي أعلن تأسيسه بنك الكويت المركزي بقيمة 10 ملايين دينار تموله البنوك الكويتية لدعم المساعي الحكومية في مكافحة انتشار "كورونا".

وللوقوف بجانب العملاء وتسهيل حياتهم في جميع الظروف، وفي إطار قرار اتحاد مصارف الكويت، الذي يسعى للتخفيف عن العملاء، وظف "بوبيان" كل الإمكانيات لتنفيذ القرار، القاضي بتأجيل جميع أقساط التمويل وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء، إلى جانب تأجيل أقساط الشركات الصغيرة والمتوسطة، مع إلغاء جميع الأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأي رسوم أخرى، لمدة ٦ أشهر اعتبارا من أبريل 2020.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لـ"بوبيان"، عبدالله التويجري، إن هذه الخطوة من البنك، التي تشمل جميع عملائه، سواء من المواطنين أو المقيمين، تأتي في ظل الظروف التي تمر بها الكويت، والتي تتطلب مبادرات تساهم في تخفيف الأعباء، وتقليل حدة الانعكاسات السلبية للأزمات الناجمة عن انتشار "كورونا" عالميا.

وأشار إلى أن "بوبيان" خلال هذه الأزمة جنى ثمار استثماراته في قطاع الخدمات المصرفية الرقمية، حيث وضح منذ بدايتها تزايد الإقبال من عملاء البنك على استخدام الخدمات المصرفية الرقمية، سواء من خلال موقع البنك (www.bankboubyan.com)، أو من خلال تطبيقه على الهواتف الذكية، حيث أصبح بإمكان العملاء إجراء أكثر العمليات المصرفية دون الحاجة إلى زيارة الفرع، من خلال البقاء في منازلهم، وخاصة أثناء الحظر.

ومنح البنك عملاءه فرصة إصدار بطاقة سحب آلي جديدة، أو تجديد البطاقة عبر تطبيق "بوبيان" على الهواتف الذكية، وتسلمها خلال دقائق من أي من أجهزة السحب الآلي، أو أجهزة بوبيان دايركت المنتشرة في مختلف أنحاء الكويت.

وحول خدمة العملاء في الفروع، قال التويجري إنه منذ إعلان تعطيل جميع المؤسسات الحكومية وتعطيل البنوك، استمر "بوبيان" في خدمة عملائه، من خلال 9 فروع، ارتفعت تدريجيا حتى وصلت إلى 16 فرعا حاليا.

التمويل للشركات بشروط ميسَّرة

من ناحية أخرى، أوضح نائب الرئيس التنفيذي للبنك، عبدالسلام الصالح، أن البنك بدأ الشهر الماضي استقبال طلبات التمويل بشروط ميسَّرة، التي أعلن عنها "المركزي" ضمن الحزمة الاقتصادية لدعم الشركات والعملاء المتضررين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المتضررة من جراء الأزمة الحالية.

وأضاف أن جميع خطوات التمويل تتم إلكترونياً بسهولة ويُسر، مع ضمان السريَّة وحفظ المعلومات والبيانات، وبما يحقق الأهداف التي وضعها "المركزي" في تسهيل وسرعة الحصول على التمويل للقطاعات المحددة ضمن برنامج الحزمة الاقتصادية، بهدف دعم القطاعات الحيوية والأنشطة التي تتميز بقيمتها المضافة للاقتصاد الكويتي، والتي كانت تعمل بكفاءة قبل الأزمة.

وكان البنك، وفي إطار دعمه للشركات الصغيرة، أعلن تقديم خدمة الدفع e pay لتحصيل الأموال إلكترونياً (عن طريق إرسال رابط للدفع للمشتري) لعملائه من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة مجاناً، ومن دون أي رسوم لمدة ٣ أشهر، مساهمة منه في دعم مشاريع الشباب الكويتي، حيث يتضمن ذلك مجانية رسوم التفعيل ورسوم كل عملية دفع، إضافة إلى الإعفاء من رسوم أجهزة نقاط البيع POS وبوابة الدفع عبر الإنترنت Payment Gateway لنفس الفترة.

استمرار العمليات والعمل من المنزل

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للعمليات، عبدالله المحري، إن مجموعة العمليات المصرفية حرصت على توفير جميع الخدمات المساندة للفروع من التحويلات والاعتمادات المصرفية، مع العمل على استمرار إيصال جميع البطاقات الائتمانية المجددة للعملاء، وفقا للتعليمات والضوابط المعمول بها، لتوفير مستوى عالٍ من خدمة عملاء البنك.

وأضاف: "في ظل استمرار مناشدة الجهات المعنيَّة الجميع بالبقاء في المنزل، ومع التوجهات العالمية للعمل من المنزل لضمان استمرار العمل، وفَّر قطاع تكنولوجيا المعلومات الحاسبات المحمولة للموظفين لاستمرار العمل من المنزل، مع العمل على اتخاذ أعلى مستويات الأمن والحفاظ على سريَّة المعلومات".

جاهزون من اليوم الأول

من ناحية أخرى، قال المدير العام لـ"بوبيان"، وليد الياقوت، إن استعدادات البنك، ومنذ اليوم الأول لإعلان ظهور أول حالة لفيروس كورونا بالكويت، تمَّت وفق تعليمات وزارة الصحة والجهات المسؤولة، حفاظاً على صحة العملاء والموظفين والمجتمع.

ولفت إلى أن "بوبيان" بدأ بالفعل تنفيذ التعليمات الصادرة من الجهات المسؤولة والخاصة بالقيام بأعمال تعقيم جميع أجهزة السحب الآلي، وتعقيم الفروع والمباني الرئيسة، بجانب تركيب أجهزة تعقيم بجميع المواقع، حيث تم تركيبها بكل أجهزة السحب وITM والسحب الآلي الخاصة بالفروع، إلى جانب ما تم تركيبه بالفروع والمباني الرئيسية للبنك، وأيضا تجهيز كمامات وقفازات لتوزيعها على جميع العملاء والموظفين بالفروع والمباني.

الاهتمام بالموارد البشرية

من جانبه، قال المدير العام لمجموعة الموارد البشرية، عادل الحماد: "حرصاً من البنك على الاستمرار في تطوير موارده البشرية، في ظل الظروف الراهنة، قدمت مجموعة الموارد البشرية، ممثلة بإدارة التدريب والتطوير، مجموعة من برامج التدريب الإلكترونية والندوات المتخصصة التي تغطي جميع مجالات العمل المصرفي وتناسب موظفي البنوك".

وأضاف أن ذلك تم بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الدراسات المصرفية والعديد من مؤسسات التدريب المعروفة، باستخدام تطبيق الموارد البشرية على الهواتف الذكية، وتشجيع الموظفين على الاستفادة من الفرص المتاحة، وتطوير مهاراتهم، بما ينعكس على مستوى خدمة العملاء في البنك.

وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، قام البنك ببث العديد من الرسائل التوعوية الخاصة بمحاربة فيروس كورونا، وسُبل الوقاية منه، إلى جانب إجراء العديد من المسابقات الأسبوعية التي تربط بين البنك ومتابعيه على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

كما أطلق البنك خلال الأزمة برنامج "قوي مناعتك وأنت بالبيت"، بالتعاون مع تطبيق MyNutribox، الذي يتضمن دليلا كاملا لتقوية المناعة، مع النصائح والاستشارات لمجموعة مميزة من الاختصاصيين في مجال التغذية العلاجية والحياة الصحية لتقوية مناعة الجسم لمواجهة فيروس كورونا، وتمَّت إتاحة البرنامج مجانا للجميع باللغتين العربية والإنكليزية.

«بوبيان» والصفوف الأمامية

وخلال الشهر الفضيل، قام وفد من الإدارة العليا لـ"بوبيان" و"فريق بوبيان التطوعي" بزيارة الإدارة العامة للدفاع المدني ومطار الكويت الدولي T 4، بالتنسيق مع الهلال الأحمر الكويتي، لتقديم الشكر لهم ولجميع المتطوعين على الجهود التي يبذلونها.

وقال الياقوت: "تأتي هذه الزيارة ضمن برنامج يقوم به (بوبيان) ومتطوعوه لتقديم الشكر إلى أهم الجهات التي تقف حاليا في الصفوف الأولى لمواجهة خطر فيروس كورونا".

وأشار إلى أن متطوعي الكويت ضربوا أروع الأمثلة في مواجهة "كورونا" في مختلف القطاعات والمجالات، مواصلين الليل بالنهار للتعاون والعمل معاً للقضاء عليه، حتى ترجع الأمور إلى ما كانت عليه.

الأنشطة الاجتماعية «أون لاين»

وتماشيا مع الدعوات المستمرة من الجهات المعنيَّة بالبقاء في المنازل، استمر "بوبيان" في تنظيم العديد من فعالياته وأنشطته الرمضانية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال الأون لاين.

ومن أبرز هذه الفعاليات؛ ماراثون القراءة الخيري السابع، الذي نظمه البنك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي (تويتر)، حيث بلغ عدد المشاركين فيه، من خلال وسم ماراثون القراءة الخيري، أكثر من 2000 مشارك، شاركوا بنحو 5 آلاف تغريدة، حيث تم التبرع بريع الماراثون للأسر المتعففة.

كما أعلن "بوبيان" التسجيل في مسابقته السنوية (رتل مع بوبيان 6) لحفظ وتلاوة القرآن الكريم، والتي تم تخصيصها هذا العام لأبناء العملاء، وتم التسميع وإجراء المسابقة عبر وسائل التواصل عن بُعد، مثل: الزووم والفيس تايم وغيرهما.

وأطلق البنك تطبيق "خطوات بوبيان"، والذي يمكن الجميع بعد تحميله من المشاركة في الحركة والرياضة بالمنزل، في حملة خطوات اعتاد البنك تنظيمها سنويا في مركز الحمراء التجاري، حيث يمكن من خلال التطبيق المشاركة في الحملة التي يخصص ريعها لعمليات العيون وإعادة النظر للمحتاجين.

كما أطلق البنك "دليل الخدمات والتسوق"، الذي ضم العديد من المعلومات حول فيروس كورونا، والتواصل مع الجهات الحكومية، إلى جانب قائمة بأهم الصيدليات وجميع الجهات والشركات والمحال التي تقدم خدمات التوصيل.

back to top