الكويت تتبرع بـ40 مليون دولار للجهود الدولية لمحاربة «كورونا»

احمد الناصر: إجمالي تبرعات الكويت دولياً في هذه المعركة 100 مليون دولار

نشر في 04-05-2020 | 20:29
آخر تحديث 04-05-2020 | 20:29
No Image Caption
تعهدت دولة الكويت اليوم الإثنين بتقديم 40 مليون دولار كمساهمة منها في الجهود الدولية لتمويل الأبحاث الخاصة بإنتاج لقاح وتطوير وسائل مكافحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19».

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح في مداخلته بالمؤتمر الدولي للاستجابة لفيروس «كورونا» عبر الانترنت تحت رعاية المفوضية الأوروبية "أود أن أعلن تبرع دولة الكويت بـ40 مليون دولار وذلك في اطار جهودها لدعم هذا المؤتمر والمساعي الدولية المستقبلية لوقف انتشار الفيروس".

واضاف "انه بهذا المبلغ يكون إجمالي ما قدمته دولة الكويت من تبرعات لدعم الجهود الدولية في هذه المعركة 100 مليون دولار".

كما أعرب عن شكره للاتحاد الاوروبي وجميع الأطراف المشاركة في تنظيم هذا الحدث المهم مجددا التأكيد على استعداد الكويت للتعاون الوثيق في مكافحة هذا الفيروس.

ونقل تمنيات حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بنجاح المؤتمر وتكليل جهود المشاركين فيه بالتوفيق في كل مساعيهم لمكافحة الفيروس.

وأوضح الشيخ أحمد الصباح أن الكويت تبرعت منذ تفشي الفيروس بـ60 مليون دولار لدعم جهود منظمة الصحة العالمية للتصدي لتهديد الفيروس في البلدان المعرضة لخطره مؤكدا في هذا الصدد الدور المهم الذي تقوم به المنظمة في احتواء انتشاره.

وأعرب عن تقدير الكويت لرئيسة المفوضية الأوروبية اورسولا فون دير لاين "لجهودها الكبيرة في عقد هذا المؤتمر الدولي لتسريع تطوير وإنتاج لقاح وعلاجات للفيروس وتوزيعه بصورة عادلة".

كما أشاد وزير الخارجية الكويتي بدور الاتحاد الأوروبي وما يتمتع به من مكانة واحترام عالميين مشددا على أهمية الجهود الجماعية لاحتواء الفيروس.

وحث المشاركين في المؤتمر على عدم الانشغال بالمعركة ضد الفيروس وترك غيرها من القضايا كاللاجئين والمهاجرين والفقر والمجاعة وانتشار الامراض الاخرى.

من جانبها قالت فون دير لاين في كلمتها إن "منطقة الخليج والشرق الأوسط شريكان قويان في هذا المسعى «مكافحة كورونا»".

وكانت المسؤولة الأوروبية أعلنت في وقت سابق من اليوم ان الهدف من المؤتمر هو جمع 7.5 مليار يورو «8 مليارات دولار».

وشارك في تنظيم هذا الحدث الاتحاد الأوروبي وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية التي تتولى أيضا رئاسة مجموعة العشرين والنرويج وإسبانيا والمملكة المتحدة.

back to top