أكد مدرب الفريق الأول لكرة اليد بالنادي العربي الجزائري سعيد حجازي أنه يفضل تأجيل مشاركة المحترف الأجنبي في الملاعب الكويتية، وكذلك تطبيق نظام الدرجتين على بطولة الدوري في الموسم الجديد 2020-2021، نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها الرياضة العالمية والكويتية، بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال حجازي، لـ«الجريدة»، «نظرا للظروف الحالية وتطبيقا لمبدأ تكافؤ الفرص أُفضل تأجيل القرارات التي اتخذت مسبقا، وأبرزها مشاركة المحترف الأجنبي، لان ذلك سيكون له مردود سلبي على الرياضة المحلية والعالمية».

Ad

وأوضح أن «الظروف ستختلف لدى الأندية المحلية، فبعض الأندية المعروفة هي التي ستتمكن من جلب محترفين أجانب على مستوى جيد، أما البقية فلن تستطيع، لذلك لن تحقق مشاركة المحترف الأجنبي في الموسم المقبل الهدف المرجو، وهو رفع المستوى الفني للبطولات المحلية ليكون تأثيرا ايجابيا على المنتخبات الوطنية».

واستطرد حجازي: «أما بالنسبة لإقامة بطولة الدوري من درجتين فهذا جيد وإيجابي بالنسبة لكرة اليد الكويتية، لكن مع الظروف الحالية وعدم وضوح الرؤية بالنسبة لشكل وموعد استئناف الموسم الجديد أفضل استمرار نظام دوري الدمج في موسم 2020-2021، على أن يتم تطبيق النظام اعتبارا من الموسم بعد المقبل».

وبين ان الإيقافات كانت كثيرة هذا الموسم، بسبب المشاركات الخارجية على مستوى الأندية والمنتخبات الوطنية، وزادت الأمور تعقيدا بعد تأجيل النشاط الرياضي الى بداية سبتمبر المقبل، مما أثر سلبا على عدد كبير من الأندية، لذلك فإن استمرار نظام الدمج سيمنح الأندية فرصة لتعويض الموسم الحالي وإعدادا جيدا لتطبيق نظام الدرجتين في الموسم بعد المقبل».

إعداد جديد

وشدد حجازي على أنه يحتاج إلى فترة إعداد جديدة لفريقه العربي، تتراوح بين شهر ونصف إلى شهرين، في حالة استئناف النشاط الرياضي سبتمبر المقبل، وذلك باعتباره موسما جديدا، مشيرا الى أن مدة برنامج الإعداد لن تتغير بتغير موعد عودة النشاط أو كيفيته.