أعلنت شركة الاتصالات الكويتية stc، إطلاق مجموعة من كاميرات المراقبة الحرارية المتطورة وأساور تتبّع لحالات العزل المنزلي، التي تهدف إلى دعم المساعي الحكومية للحد من انتشار جائحة COVID-19.

وأفادت الشركة، في بيان لها، بأن هذا المشروع الذي تم بإشراف المدير العام لمبيعات الشركات في stc، مشاري الحمد، يهدف إلى توفير حلول رقمية متكاملة تسهم في تقصي حالات الإصابة بفيروس كورونا، والحد من تفشّي المرض بين افراد المجتمع.

Ad

وتعمل كاميرات المراقبة الحرارية، المتوافرة على شكل كاميرات مراقبة ثابتة أو محمولة باليد أو التي يمكن تركيبها على خوذة أو أنظمة مراقبة الدخول التي تعمل بخاصية الذكاء الاصطناعي، عبر التعرّف على الوجه من دون لمس الشاشة، والتقصي السريع للتعرف على الأشخاص ذوي درجة حرارة الجسم المرتفعة.

وتتميز كاميرات المراقبة الحرارية بدمج خوارزميات متطورة مع نماذج قياس حرارية توافر قراءة ودقة عالية، ويمكن ترقيتها بسهولة لتشمل التعرف على الوجه المدعوم بالذكاء الاصطناعي عبر مجموعة متنوعة من أجهزة الفحص الحراري، كما يقوم الجهاز بالكشف عن درجات الحرارة المرتفعة، حتى مع توافد الأفراد بشكل جماعي، مما يجعله مناسبا للأسواق التجارية والأماكن التي فيها تجمّعات. وتكمن أهمية الكاميرات في أنها تعطي إنذاراً مسبقاً للمراقبين، حتى يتسنى لهم تقصي الحالات التي قد تكون مصابة بالفيروس وتمنّعها من الاختلاط مع بقية الأفراد. وبفضل المجسات الحرارية عالية الدقة تعطي الكاميرا مراقبة دقيقة تتماشى مع المعايير الموضوعة من قبل الأطباء والمتخصصين.

وتعمل أساور المراقبة على تتبّع حالات الحجر المنزلي بما يتماشى مع توجيهات حكومة دولة الكويت المتعلقة بالامتثال لتعليمات العزل، وتضمن بقاء الأشخاص داخل منازلهم. فبمجرد أن يصبح السوار متصلا عبر الإنترنت، يمكن تتبّع تحركات الشخص على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، كما يتضمن النظام خاصية إرسال الإشعارات إلى مركز التحكم الخاص بالسلطات المخولة. فإذا حاول الشخص الخروج من منزله أو إزالة السوار، يتم إرسال إشعارات مباشرةً إلى السلطات.

وتعد الكاميرات الحرارية أحد أهم الأنظمة التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم لما تمثّله كخط دفاع أمامي في مواجهة تفشي وباء COVID-19، وقد أثبت فعاليته في الكشف عن أولئك الذين يعانون ارتفاعا في درجات الحرارة بسرعة حتى بين التجمعات.

وقامت stc أيضًا بتطبيق النظام في المقر الرئيسي لشركة الاتصالات الكويتية stc، مما يزيد من تعزيز مبادراتها المتعلقة بمكافحة الفيروس، وايماناً من الشركة بأن العزل المنزلي على النحو الذي اقترحته حكومة الكويت هو الطريق الصحيح للمضي قدما، كما أنه سيقلل الضغط على مقدمي الرعاية الصحية وأولئك الذين يعملون في الصفوف الأمامية في المعركة ضد الفيروس.

وأوضحت الشركة أن كاميرا المراقبة تتمتع ببرنامج عالي الدقة يقوم بتحليل درجة الحرارة، سواء في حال الاتصال بالإنترنت أو عدم الاتصال، حيث يعرض قراءات درجة الحرارة على الشاشة مباشرة لكل شخص ضمن نطاق الجهاز، مما يضمن إمكانية عزل ومعالجة حالات الإصابة بـ COVID-19 أو المشتبه فيهم قبل الاختلاط مع أحد في مكتب أو مركز تجاري أو ما شابه كالأماكن العامة. وتشمل الميزات الأخرى التنبيهات الصوتية الفورية عند اكتشاف غياب أقنعة الوجه، فضلا عن وظائف خالية من اللمس، كما تتميز بسهولة التنقل وكذلك مجموعة واسعة من الخيارات القابلة للتخصيص.

وفي الختام، أكدت الشركة أن فرق العمل في stc تعمل على قدم وساق في سبيل دعم المبادرات الحكومية وحماية المجتمع الكويتي، وحثّت جميع سكان البلاد على الالتزام بالتوجيهات الحكومية والبقاء في المنزل والامتناع عن أي أعمال قد تضرّ بسلامتهم الشخصية وأفراد المجتمع من حولهم.