براين هوك: «حزب الله» بأزمة مالية

نشر في 10-05-2020
آخر تحديث 10-05-2020 | 00:00
 المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، براين هوك
المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، براين هوك
أشاد المبعوث الأميركي الخاص إلى إيران، براين هوك، بتصنيف ألمانيا "حزب الله" منظمة إرهابية، مشيراً في تصريحات لعدد من وسائل الإعلام الأميركية إلى أنه "قبل بروز القاعدة، كان حزب الله أكثر جهة غير حكومية قتلت أميركيين"، واصفاً الحزب بأنه "أهم مجموعة بالوكالة في المنطقة بالنسبة إلى إيران".

وإذ لفت إلى أنّ قسماً كبيراً من عمل "حزب الله" في سورية مصمم هدفه ليس فقط شن هجمات على إسرائيل فحسب، بل للحفاظ على صلة تتيح مواصلة تزويد الحزب بالسلاح الذي يحتاج إليه من إيران.

ورأى المسوؤل الأميركي أنّ حملة الضغوط الاقتصادية القصوى التي تقودها واشنطن على إيران "اضعفت حزب الله مالياً، وهو الآن يواجه أزمة مالية. واتهم النظام الإيراني بأنه "يرغب في السيطرة على لبنان، كما يطمح في السيطرة على العراق، بالطريقة نفسها".

عن تأثر اللبنانيين بشكل عام بالعقوبات الاميركية على الحزب، قال هوك: "وضعنا استراتيجية، تراعي سيادة اللبنانيين، وقد حاولنا أن نظهر أنّ حزب الله لا يخدم مصلحة اللبنانيين لأنّه لا يزيدهم أماناً، ومن المؤكد أنّه لا يزيدهم ازدهاراً أيضاً". ويأتي كلام هوك هذا بعد أنباء عن سلسلة عقوبات جديدة تستعد الإدارة الأميركية لفرضها على لبنانيين، وبعد أيام من إقرار حكومة حسن دياب خطة اقتصادية إنقاذية وطلبه مساعدة صندوق النقد بشكل رسمي.

back to top