بورصة الكويت: السماح بتداول حقوق الأولوية لجميع الشركات المدرجة

ستتم تعاملاتها خلال ساعات التداول الاعتيادية

نشر في 11-05-2020
آخر تحديث 11-05-2020 | 00:03
بورصة الكويت
بورصة الكويت
حرصا من بورصة الكويت للأوراق المالية على إيجاد أدوات استثمارية جديدة وتحسين المنتجات المقدمة للمستثمرين، تعمل الشركة على تطوير ادراج وتداول حقوق الأولوية لجميبع الشركات المدرجة وعدم اقتصارها على فئة محددة من الأسهم.

وذكرت المصادر أن تداول حقوق الأولوية تتيح المجال للمساهمين الاستفادة من حقوقهم، وتساهم في إتمام عملية زيادة رأس المال بشفافية أكبر، إذ سيتم إدراج حقوق الأولوية في نظام التداول، وسيُسمح بالتداول والاكتتاب في هذه الحقوق خلال ساعات التداول اليومية، كما هو معمول به في سوق الأسهم، عن طريق أوامر الشراء والبيع الجارية في السوق.

وأوضحت المصادر أن حقوق الأولوية المتداولة، هي أوراق مالية قابلة للتداول تمنح حاملها أحقية الاكتتاب في الأسهم الجديدة المطروحة عند اعتماد الزيادة في رأس المال، وتعتبر هذه الأوراق حقاً مكتسباً لجميع المساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم انعقاد الجمعية العمومية غير العادية.

وبينت المصادر أن تطوير آلية التداول من خلال حقوق الأولوية ستزيد معدلات السيولة المتداولة في السوق المالي من خلال إعطاء الحق لاحد المساهمين بالاكتتاب عن طريق تملكه الأسهم الجديدة المطروحة في عملية زيادة رأس المال وشرائها من باقي المساهمين المسجلين في سجلات الشركة وفقا للسعر المطروح في عملية الاكتتاب.

وأشارت المصادر الى أنه سيتم السماح للمساهم ببيع أسهم حقوق الأولوية أو جزء منها خلال ادخال أوامر البيع عن طريق شركات الوساطة العاملة في السوق، ومن خلال قيام المساهم ببيع الأسهم المخصصة له في عملية اكتتاب زيادة رأس المال نظير حصوله على مبلغ مالي يتم تحديده وفقا لعملية الطرح.

وتوقعت المصادر أن يتم الانتهاء من الضوابط والأطر التنظيمية الخاصة بتداول حقوق الأولوية، لإمكانية طرحها في السوق قبل نهاية العام الجاري على الرغم من اقتصار الأعمال خلال الفترة الراهنة على تسيير العاجل من الأمور بسبب فيروس كورونا المستجد.

back to top