أعلنت حكومة إقليم كردستان العراق اليوم الأحد زوال خطر جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» في عموم الإقليم وعودة الحياة إلى طبيعتها لما قبل انتشار الفيروس وذلك اعتباراً من يوم غد الإثنين.

وجاء هذا الإعلان إثر التراجع الملحوظ في أعداد المصابين وتعافي أغلبية حالات الإصابة المسجلة في حين دعت السلطات المحلية المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية وتجنب التجمعات خاصة في الأماكن العامة.

Ad

وقال وزير الصحة سامان برزنجي في تصريح للصحفيين إن «خطر فيروس كورونا في الإقليم قد زال رغم وجوده في دول الجوار»، داعياً إلى «مراعاة الالتزام بالتعليمات الصحية».

وبحسب وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية فإن الدوام الرسمي سيستأنف عند التاسعة من صباح يوم غد وحتى الواحدة ظهراً باستثناء يوم الخميس من كل أسبوع فيكون حتى الـ 12 ظهراً.

وفي وقت سابق استثنت سلطات الإقليم وزارة التربية وزارة التعليم العالي من استئناف الدوام الرسمي في حين وجهت بتحديد دوام الموظفين على شكل مناوبات مع الالتزام بالاشتراطات الصحية.

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في الإقليم سمحت بإعادة فتح أبواب المساجد أمام المصلين اعتباراً من يوم غد بعد إغلاق دام نحو شهرين بسبب تفشي «كورونا» الذي أودى بحياة خمسة أشخاص وإصابة 391 شخصاً تعافى 366 منهم.

وحددت «الأوقاف» خمسة شروط لفتح المساجد منها أن يتوضأ المصلون في بيوتهم وليس داخل المساجد وأداء الصلاة على سجادة خاصة وألا تقل المسافة بين كل مصل وآخر فضلاً عن تقليص الفترة الزمنية لخطب الجمعة وكذلك مدة صلاة التراويح.