خفض إضافي طوعي لمنتجي النفط في يونيو

بواقع مليون برميل يومياً للسعودية و80 ألفاً للكويت

نشر في 12-05-2020
آخر تحديث 12-05-2020 | 00:03
وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة خالد الفاضل
وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة خالد الفاضل
أعلن وزير النفط وزير الكهرباء والماء بالوكالة خالد الفاضل أن الكويت ستبادر إلى تخفيض إنتاجها النفطي طواعية بمقدار 80 ألف برميل يومياً لشهر يونيو المقبل، بالإضافة إلى التزامها بالتخفيض المعلن حسب حصتها وفقاً لاتفاقية «أوبك+»، مؤكداً تأييد الكويت لجهود شقيقتها السعودية لإعادة الاستقرار والتوازن إلى أسواق النفط.

جاء ذلك في وقت رفعت الكويت سعر البيع الرسمي لـ 3 خامات تبيعها إلى شركات التكرير الآسيوية في يونيو، بتحديدها سعر خام التصدير بـ6 دولارات دون متوسط «عمان/دبي»، بزيادة 1.80 دولار عن الشهر السابق.

كما حددت الكويت، وفقاً لوثيقة رسمية اطلعت عليها «رويترز»، سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز عند 6.50 دولارات للبرميل دون متوسط عمان/دبي، بزيادة 1.10 دولار عن الشهر السابق، فضلاً عن تحديدها سعر خام الخفجي كذلك عند 6 دولارات دون متوسط عمان/دبي، بزيادة 1.80 دولار عن الشهر السابق.

خليجياً، وفي السياق ذاته، قال مسؤول بوزارة الطاقة في المملكة أمس إن الوزارة وجهت شركة النفط الوطنية «أرامكو» إلى تقليص إنتاجها من النفط الخام لشهر يونيو، بقدر طوعي إضافي يبلغ مليون برميل يومياً، إلى جانب التخفيضات التي تعهدت بها المملكة بالفعل بموجب اتفاق «أوبك+».

وأضاف المسؤول السعودي أن هذا التقليص يصل بإجمالي خفض الإنتاج الذي ستطبقه المملكة إلى حوالي 4.8 ملايين برميل يومياً من مستوى إنتاج أبريل“، لافتاً إلى أن إنتاج المملكة لشهر يونيو بعد الخفضين المستهدف والطوعي، سيكون 7.492 ملايين برميل يومياً.

back to top