استعدادات لـ «التعليم عن بعد» في كليتي «الطبية المساعدة» و«الإدارية»

تأهيل الطاقم الأكاديمي لاستخدام وسائل التعليم بـ «الاون لاين»

نشر في 13-05-2020 | 10:34
آخر تحديث 13-05-2020 | 10:34
كلية الطب في جامعة الكويت
كلية الطب في جامعة الكويت
تحسباً لعدم استئناف الفصل الدراسي الثاني أمام الطلبة في أغسطس المقبل، بسبب في الظروف الصحية التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا، أبدت كليتي العلوم الطبية المساعدة والعلوم الإدارية في جامعة الكويت عن استعدادها لتأهيل وتدريب الطاقم الأكاديمي بالكليات على استخدام الوسائل التقنية الخاصة بالتعليم عن بعد.

وقالت عميدة كلية العلوم الطبية في جامعة الكويت د. سعاد الفضلي، خلال مخاطبة رسمية موجهة إلى الطاقم الاكاديمي في الكلية، «في ظل هذه الظروف الاستثنائية الراهنة، وتحسباً لأي مستجدات قد تعيق استكمال المسيرة التعليمية وفقاً للآلية المعتادة، مما نضطر إلى تطبيق نظام التعليم عن بعد في حال اعتمادها من الإدارة الجامعية»، مشيرة إلى أنه «الأمر الذي يستوجب على جميع القائمين على عملية التدريس من الأكاديمية والأكاديمية المساندة الحرص أن يكونوا مؤهلين لاستخدام تقنية التعليم عن بعد».

من جانب آخر، قال العميد المساعد للشئون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا في كلية العلوم الإدارية د. محمد زينل، أن الكلية قامت باتباع الإجراء العلمي الصحيح بعمل استطلاع لقياس مدى جاهزية الكلية فيما يتعلق بالتعليم عن بعد والتواصل مع أصحاب العلاقة من أعضاء هيئة التدريس وتدریس مساند ومعلمي اللغة، بالإضافة لبعض الطلبة لتحديد مكامن الضعف والقوة لديهم.

وتابع زينل، «أن الاستطلاع التي قامت به الكلية جاءت نتائجه مشجعة، بحيث تبين لنا جاهزية أعضاء هيئة التدريس وجاهزية البنية التحتية الإلكترونية للمضي في التعليم عن بعد».

ولفت إلى أن «هناك جاهزية أغلبية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة التدريسية المساندة ومدرسي اللغات بالكلية واستعداد البقية للتحول لاستخدام البدائل في حال دعت الحاجة لذلك».

وكشف عن ترحيب بقابلية تحويل المناهج التعليمية لتناسب تلك المرحلة في حال دعت الحاجة لذلك وتدريب بعض الاساتذة على استخدام المنصة التعليمية الإلكترونية لمدة تسبق التحول بشهر على الاقل ومساعدة البعض منهم لتحويل مناهجهم العلمية إلى الصيغة المطلوبة.

back to top