جمال الجلاوي: التحوّل الرقمي في الإدارة العامة للجمارك ساهم بتسريع الإفراج عن السلع

تفقد جمارك النويصيب للاطلاع على تسهيل عودة العالقين براً

نشر في 15-05-2020
آخر تحديث 15-05-2020 | 00:00
المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي خلال الاجتماع
المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي خلال الاجتماع
بمشاركة المدير العام للإدارة العامة للجمارك، المستشار جمال الجلاوي، عقد صباح أمس الأول، عبر تقنية الاتصال المرئي، اجتماع إدارة التكامل الاقتصادي العربي بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بالتعاون مع صندوق النقد العربي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (انكتاد) ولجنة الأمم المتحده الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا.

وبحث الاجتماع الذي شارك فيه الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بجامعة الدول العربية، السفير د. كمال حسن، ومسؤولي الجمارك العربية تداعيات فيروس كورونا المستجد على منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتجارة البينية، والتكامل الاقتصادي العربي.

واستعرض الجلاوي، خلال الاجتماع التجربة الكويتية في التعامل مع تداعيات أزمة تفشي فيروس كورونا، لافتاً إلى أن التنسيق بين مختلف الأجهزة في الكويت والعمل كفريق واحد أسهم في انسيابية حركة الصادرات والواردات في هذه الظروف الاستثنائية وحد هذا التعاون من الآثار الاقتصادية السلبية.

وأكد الجلاوي أن التحول الرقمي والعمل عن بعد، والتخلص من التعامل بالمستندات الورقية في الجمارك الكويتية كان له الأثر الكبير في الإفراج السريع على المواد الغذائية والأساسية والمستلزمات الطبية دون الإخلال بمتطلبات الأمن والصحة وتفعيل إدارة المخاطر.

وشدد على أهمية تعزيز التكامل الاقتصادي العربي من خلال تسهيل حركة التجارة البينية العربية ومواجهة التحديات من خلال رفع القيود وإزالة العوائق الجمركية وغير الجمركية.

في مجال آخر، تفقد الجلاوي امس جمارك منفذ النويصيب للاطلاع على جهود رجالها في تسهيل دخول العالقين براً، وعودتهم الى وطنهم قبل نهاية شهر رمضان الكريم.

ولفت الجلاوي خلال الجولة إلى أنه تم تسخير كل الامكانيات لخدمة المواطنين العائدين، مجددا في الوقت ذاته تأكيده أن أجهزة الدولة ماضية في تنفيذ تعليمات صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد بشان اعادة جميع المواطنين قبل عيد الفطر.

وشدد على ضرورة التزام العائدين والمفتشين وجميع العاملين في جمارك النويصب بالاجراءات والاشتراطات الصحية، معربا عن ثقته بمستوى وعي المواطنين لتجاوز المرحلة الراهنة، والتي تستلزم التكاتف والالتزام بكل المعايير والاشتراطات الصحية.

back to top