أكد بنك الكويت الوطني أنه حرص منذ بداية الأزمة الصحية العالمية على تلبية احتياجات عملائه عن طريق التواصل المستمر معهم ومتابعة تقديم خدماته المصرفية على، مستخدماً في ذلك قنواته المتعددة المتمثلة في الفروع التي وصل عددها إلى 17 فرعاً عاملاً قبل بداية الحظر الكلي.

وقال البنك، في بيان صحافي أمس، إن من بين الخدمات خدمة الوطني عبر الموبايل، وخدمة الوطني عبر الإنترنت، إضافة إلى خدمة التواصل مع الوطني وخدمة الوطني عبر WhatsApp وأرقام الاتصال المجانية في العديد من الدول حول العالم، علاوة على العديد من القنوات الأخرى، مثل حسابات البنك على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وأجهزة السحب والإيداع النقدي وجهاز الصراف التفاعلي، وتزامن ذلك كله مع التزام البنك بكل تعليمات وإرشادات التباعد الاجتماعي، حرصاً منه على سلامة العملاء.

Ad

وأوضح أنه بعد تطبيق الحظر الكلي، يواصل البنك اتخاذ العديد من التدابير والإجراءات لضمان حماية العملاء والحرص على تقديم تجربة مصرفية لهم بلا انقطاع، تمكّنهم من إنجاز معاملاتهم المصرفية على مدار الساعة، وبما يتماشى مع توجيهات مجلس الوزراء ووزارة الصحة وبنك الكويت المركزي وجميع الجهات المعنية.

وتعقيباً على جهود البنك في التواصل مع العملاء خلال الأزمة الحالية قال المدير العام لمجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في البنك الوطني محمد العثمان، "إننا نسعى في البنك إلى التواصل مع عملائنا باستمرار، وخصوصاً خلال الأزمة الصحية الطارئة التي نمر بها، والتي فرضت متغيرات جديدة على تقديم الخدمات المصرفية وزادت أهمية قنوات التواصل غير المباشر مع العملاء، ولهذا حرصنا على تفعيل كل تلك القنوات".

وأكد العثمان أن تلبية احتياجات العملاء تتصدر أولويات "الوطني" في كل الظروف العادية والاستثنائية، والتي لن تثني البنك عن التواصل المستمر معهم وفق الإجراءات الاحترازية المطلوبة، ووفق ما يضمن سلامتهم في المقام الأول، مشدداً أيضاً على حرص البنك الدائم على الالتزام بكل توجيهات وإرشادات بنك الكويت المركزي.

وذكر أن "نجاحنا في تواصلنا مع عملائنا يعتبر إحدى الركائز الأساسية في التجربة المصرفية المتميزة التي يحصلون عليها، وقد شهدنا إقبالاً ملحوظاً منهم على التواصل معنا عن طريق القنوات الإلكترونية وخصوصاً باستخدام خدمة "الوطني عبر الموبايل"، التي نحرص على تطويرها دائماً في إطار استراتيجيتنا للتحول الرقمي وريادتنا في تقديم الخدمات المصرفية الرقمية لعملائنا".

ووعد عملاء البنك بالعمل على تقديم الخدمات الجديدة باستمرار وتطوير الخدمات القائمة بما يضمن إثراء التجربة المصرفية التي يحصلون عليها، كما تقدم بالشكر إلى فريق عمل الوطني وخصوصاً من هم في الصفوف الأمامية بالفروع وموظفي الخدمة الهاتفية ومواقع التواصل الاجتماعي لحرصهم على التواصل مع العملاء على مدار الساعة منذ بداية الأزمة.

برنامج «خدمة الوطني» عبر الموبايل

يأتي برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل في مقدمة الخدمات التي تقدم للعملاء وسيلة سهلة ومريحة لإتمام المعاملات بكل سرعة وسهولة ومن منازلهم، لذا يعمد بنك الكويت الوطني باستمرار إلى تطوير هذه الخدمة، مما يوفّر للعملاء إمكانية القيام بالعديد من المعاملات بأنفسهم ومن دون الحاجة إلى زيارة الفرع.

وتُمكّن خدمة الوطني عبر الموبايل العملاء من القيام بالعديد من المعاملات المصرفية بسرعة وسهولة، ومن أبرز المعاملات التي يمكن إتمامها من خلال هذه الخدمة: تحويل الأموال محلياً ودولياً، وخدمة الوطني للدفع السريع، وخدمة المدفوعات الإلكترونية، وإضافة مستفيدين جدد، وزيادة حد التحويل الشهري، والاطلاع على المعاملات المصرفية، وسداد مستحقات البطاقة الائتمانية.

وتشهد خدمة الوطني عبر الموبايل إقبالاً غير مسبوق من العملاء في ظل الظروف الراهنة، إذ زاد عدد المنتسبين الجدد إلى خدمة الوطني عبر الموبايل بواقع 14 في المئة، وشهدت خدمة الوطني للدفع السريع NBK Quick Pay ارتفاعاً ملحوظاً في نسبة المبالغ المحولة بواقع 29 في المئة، كما زادت نسبة العمليات عن طريق خدمة المدفوعات الإلكترونية e-Payments بنسبة 40 في المئة.

شبكة الفروع

يحرص بنك الكويت الوطني منذ بداية الأزمة الصحية على تقديم خدماته من خلال قنواته المختلفة ومنها الفروع التي عمد إلى زيادة عددها لتصل إلى 17 فرعاً عاملاً، لكن بناءً على تعليمات مجلس الوزراء بتطبيق الحظر الشامل في البلاد، تم إيقاف العمل في جميع فروع البنك، على أن يعاود العمل بعد الانتهاء من فترة الحظر الكلي.

وتنفيذاً لتعليمات السلطات الصحية الخاصة بتطبيق قواعد التباعد الاجتماعي وحفاظاً على سلامة الجميع، تم خلال فترة الحظر الجزئي القيام بمجموعة من الإجراءات الوقائية، منها قياس درجة حرارة العملاء عند الوصول إلى الفروع وطلب ارتداء الكمامات والقفازات الطبية قبل الدخول، كما تم تنظيم عدد العملاء داخل الفرع وترك مسافة محددة بينهم.

ويقدم البنك خدماته للعملاء أيضاً من خلال أجهزة الوطني للسحب الآلي والإيداع النقدي المتوفرة في كل أنحاء الكويت من خلال 327 جهاز سحب آلي من ضمنها أكثر من 100 جهاز إيداع نقدي.

كما قام البنك قبل بدء فترة الحظر الكلي بتوفير جهاز سحب آلي متنقل في منطقة المهبولة، حرصاً منه على تلبية احتياجات عملائه في ظل الظروف الراهنة ودعماً منه للجهود الحكومية في هذا الصدد، يوجد جهاز الوطني للسحب الآلي المتنقل يومياً في منطقة المهبولة من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصراً، ويقدم خدماته أيضاً للعملاء خلال فترة الحظر من خلال جهاز الصراف التفاعلي في مبنى الركاب T4 بمطار الكويت الدولي.

دعم العملاء

وقدم البنك العديد من الخدمات واتخذ العديد من القرارات والمبادرات وأبرزها تأجيل سداد أقساط القروض من شهر أبريل وحتى سبتمبر 2020 وذلك لقروض العملاء من الأفراد (القروض الاستهلاكية والإسكانية)، فضلاً عن مدفوعات البطاقات الائتمانية (باستثناء البطاقات الائتمانية بنظام السداد الكامل)، إضافة إلى الإعفاء من رسوم الإيجارات الشهرية لأجهزة نقاط البيع لمدة ثلاثة أشهر والإعفاء من عمولات بطاقات السحب الآلي عند استخدامها للدفع عبر الإنترنت.

كما عمد بنك الكويت الوطني إلى تحديث العديد من الخدمات المتوفرة عبر برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل مثل زيادة الحد الأقصى للتحويلات من خلال خدمة الوطني للدفع السريع لتصل إلى 5000 دينار يومياً بإجمالي 10 معاملات و10000 دينار شهرياً وذلك بهدف خدمة العملاء بشكل أفضل، نظراً للطلب على خدمة الوطني للدفع السريع لما توفّره من إمكانية تحويل واستلام الأموال بكل سهولة. وكذلك تمت زيادة الحد الأعلى للدفع من خلال خدمة المدفوعات الإلكترونية يومياً من 250 ديناراً إلى 500 دينار بإجمالي 10 معاملات، وشهرياً من 500 دينار وحتى 1000 دينار.

من جهة أخرى، عمد البنك إلى زيادة المبلغ المسموح به للدفع من خلال خدمة NBK Tap & Pay ومن دون الحاجة إلى إدخال الرقم السري ليصل إلى 25 ديناراً، وذلك حفاظاً على سلامة العملاء وتشجيعهم على استخدام حلول الدفع من دون تلامس.

تواصل مستمر

يحرص البنك الوطني على التواصل مع العملاء باستخدام قنواته المتعددة وفي مقدمتها خدمة التواصل مع الوطني 1801801 وخدمة الوطني عبر WhatsApp على الرقم ذاته، إذ تتابع هاتان الخدمتان العمل كالمتعاد من خلال الحرص على تلبية احتياجات العملاء وتقديم الدعم الكامل لهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

وبإمكان العملاء التواصل مع البنك عبر الخدمتين للقيام بالعديد من المعاملات وللاستفسار عن المعاملات المصرفية المختلفة وعن مختلف أنواع خدمات البطاقات والقروض، فضلاً عن الإبلاغ عن نسيان كلمة السر، وفقدان البطاقة أو طلب المساعدة في إتمام التحويل بين الحسابات، من خلال التحدث إلى أحد مسؤولي خدمة العملاء. كما يقدم البنك خدمة "تحدّث معنا" من خلال برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل وnbk.com، للرد على جميع استفساراتهم.

ويوفر البنك للعملاء الموجودين خارج الكويت، أرقام هواتف مجانية في تسع دول هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وكندا، وفرنسا، وألمانيا، وتركيا، وإيطاليا، وإسبانيا، والإمارات، كما قدّم لهم خدمة توصيل بطاقة الوطني الائتمانية أو السحب الآلي المجددة.