«الإبريق المكسور» من أجمل ألحان الديكان

نشر في 19-05-2020
آخر تحديث 19-05-2020 | 00:00
الملحن غنام الديكان
الملحن غنام الديكان
كرس عدد من الفنانين أنفسهم في تقديم العديد من مسلسلات الأطفال في فترة السبعينيات والثمانينيات، التي ساهمت في تعزيز بعض السلوكيات الإيجابية لدى الطفل، وقدموا الكثير من الرسائل المجتمعية الهادفة، وتقمصوا شخصيات مختلفة تجذب الأطفال.

ومن هذه المسلسلات "الإبريق المكسور"، الذي عرض في فترة السبعينيات، ودارت أحداثه في سياق مشوق، وهو من أشهر المسلسلات التراثية التي عرضها تلفزيون الكويت، والتي يتذكرها الجمهور جيلا بعد جيل، وكتب مقدمتها الشاعر الكبير بدر بورسلي، ولحنها الموسيقار القدير غنام الديكان، والتوزيع الموسيقي حسين أمين.

وتناسبت المقدمة مع عنوان المسلسل، حيث نجح أبطال العمل في مزج إبداعاتهم وقدراتهم الفنية، ومن أجواء كلماتها "باقوه، باقوه، تراهم باقوه، شنهو؟ الإبريج، من إلي باقة، منو يجيبه؟"، فيرد عبدالرحمن العقل "أنا أجيبه، أنا أجيبه لو أهو طير وطار، أو غاص بالأبحار، أنا أجيبه"، ويرد العبيد "هين"، ويتابع: "شدعوه بيلقاه".

وأعطت المقدمة عنصر التشويق للمشاهدين لتقول "شفيه الإبريج، تبون تعرفون يالله، قعدوا تشوفون يالله". من جانب آخر، اشتهر العبيد بعبارات منها "أنا اللي آكل الذهب أكال هم"، وكان يردد ايضا جملة "والله بغبسه" و"والله بربسه".

الجدير بالذكر ان "الإبريق المكسور"، مسلسل تراثي قديم عرض في 1978، يتكلم عن لصوص يحاولون سرقة ذهب من عند أكبر تجار القماش، وهذا الذهب يريد به التاجر معالجة ابنه الضرير، وهو من إخراج عبدالرحمن الشايجي، وتأليف فارس يواكيم، وبطولة الفنانين خالد العبيد، عبدالرحمن العقل، محمد المنيع، محمد السريع، أحمد الصالح، عبد الإمام عبدالله، عبدالله الحبيل، هدى حمادة، منقذ السريع، وغيرهم.

back to top