لبنان: تيار المستقبل وسمير جعجع ينتقدان جبران باسيل

نشر في 19-05-2020
آخر تحديث 19-05-2020 | 00:02
رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل
رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل
لم يمر كلام رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، أمس الاول، من دون ردود فعل مختلفة، وخصوصاً على ما تناوله باسيل خلال مؤتمره الصحافي، بشأن الفساد والفيول المغشوش، ورفضه تحميل وزراء "الحر" الذين تعاقبوا على وزارة الطاقة من عام 2009 لليوم مسؤولية صرف نصف الدين العام على قطاع الكهرباء وحده، متذرعاً بأن الحكومات المتعاقبة لم تسمح لهم بإصلاح هذا القطاع.

واتهمت مصادر مقربة من تيار "المستقبل" باسيل "بإخفاء الحقائق والتلطي خلف المعزوفة القديمة الجديدة: ما خلونا". ورأت أن "هذا الاجترار في الكلام لا يمكن ان يخفي الحقائق، لأن الناس تعلم أن وزراء التيار الوطني الحر تسلموا وزارة الطاقة 11 سنة وحوّلوها من وزارة الى محمية خاصة بتيارهم، وهم مسؤولون فيها عن كل ما جرى بالكهرباء والفيول المغشوش والمازوت المهرب الى سورية، بالإضافة الى بواخر توليد الكهرباء التي ثبت انها تكلف خزينة الدولة أموالا مضاعفة عن كلفتها الحقيقية في الدول الأخرى".

ودخل رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع على الخط، وقال في تغريدة عبر "تويتر"، أمس: "في موضوع الكهرباء: بما أن دفاتر الشروط لبناء معامل إنتاج جاهزة، وقد تم العمل عليها عام 2019، فلماذا ذهبت الحكومة إلى تكليف وزير الطاقة (وزير الطاقة الفعلي جبران باسيل) بالتفاوض المباشر مع الشركات بدل طرح مناقصة فورا، ومن خلال إدارة المناقصات؟".

وأضاف: "موضوع المعابر غير الشرعية: إن كل يوم يمرّ يحمل في طياته خسارة بعشرات ملايين الدولارات يوميا على الخزينة اللبنانية والشعب اللبناني. ماذا تنتظر الحكومة لاتخاذ قرار واضح ونهائي وصريح وحاسم لتكليف الجيش والقوى الأمنية المعنية بإغلاق هذه المعابر نهائيا".

كما غرّدت عضوة كتلة "المستقبل" النائبة رولا الطبش، قائلة: "يتحدث عن الكهرباء، وكأنها مِلك أبيه، يُطلق الشعارات، وكأن هناك من يصدقه، يثرثر بسخافة، وزمن الحكواتي قد ولّى، يرتدي عباءة الطهارة، وهي تنضح قذارة، يتوعد إذا لم تتحقق طلباته، والفاشية صارت من التاريخ، فأنت لا تتحدث الى الماشية، فالامور لم تعد ماشية".

في موازاة ذلك، وبعد الاخذ والرد الذي رافق "ظهور" بهاء الحريري، في بيان الاسبوع الماضي، قال النائب نهاد المشتاق في مؤتمر صحافي أمس: "عندما يذكر اسم بهاء لا أعرف ما هو المعيار الذي يقال على أساسه إن بهاء يريد ذلك أو لا يريد".

وأشار المشنوق إلى أن "نجاح بهاء الحريري في الأعمال لا يعني أنه مؤهل للتعامل مع الحياة السياسية اللبنانية، واللبنانيون انتخبوا سعد الحريري (رئيس الحكومة السابق) مرات عدة، وفي لبنان يحصل الاختيار بالانتخاب وليس بالكيدية والانتقام".

وختم: "هناك محاكمة اعلامية للرئيس الشهيد رفيق الحريري (رئيس الحكومة السابق) تحصل منذ سنوات، وليكن واضحا ما خلق يلي بيقدر يحاكم الرئيس الشهيد، وحان الوقت أن يقوم جمهور رفيق الحريري بمقاومة سياسية لكل ما يحصل".

back to top