العلم يقترب من لقاح فيروس كورونا ... والأسواق تنتعش

• سهما شركتي الأدوية موديرنا وسورينتو يصعدان بالمؤشرات الأميركية
• النفط يقفز بقوة مع تحسن الطلب في العالم

نشر في 19-05-2020
آخر تحديث 19-05-2020 | 00:13
No Image Caption
سجلت أسواق الأسهم والنفط، أمس، ارتفاعات لافتة بفضل التفاؤل بقرب توصل العلم إلى لقاح لفيروس كورونا، مع انتعاش الطلب العالمي على النفط.

فقد أعلنت شركة "موديرنا" الأميركية المدرجة في "وول ستريت" توصلها إلى نتائج إيجابية في مرحلة البحث عن لقاح للفيروس من خلال مراقبتها لنتائج المرحلة الأولية للقاحها المحتمل، التي أسفرت عن أن جميع الأشخاص المشاركين في التجارب والبالغ عددهم 45 شخصاً أصبح لديهم أجسام مضادة للفيروس.

وأشارت الشركة إلى أنها قسمت التجارب إلى 3 مجموعات، إذ تلقت الأولى 25 ميكروغراماً من عقارها المحتمل والثانية 100 ميكروغرام والأخرى 250 ميكروغراماً، وتضمنت كل مجموعة 15 شخصاً، موضحة أن جميع المشاركين باتت لديهم أجسام مضادة للفيروس.

ويتوافق إعلان "موديرنا" مع إعلان شركة سورينتو المدرجة في بورصة ناسداك تقييمها المتفائل بالتوصل إلى علاج "كورونا" خلال 4 أيام من حضانة الفيروس من خلال الأجسام المضادة.

وعلى أثر هذه الأنباء، سجلت الأسهم الأميركية ارتفاعات قوية عند الافتتاح بلغت 3.1% لمؤشر داو غونز و2.1% لـ "ناسداك" و2.7% لمؤشر إس آند بي، في وقت سجل سهم "سورينتو" صعوداً بـ 33%، وسهم "موديرنا" 20% عند الافتتاح.

وفي السياق ذاته، ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، مع مواصلة اقتصادات القارة رفع قيود الحظر، والسماح للمزيد من الشركات بفتح أعمالها بحذر، إذ ارتفع مؤشر "ستوكس يوروب 600" بنسبة 1.8%، مدعوماً بارتفاعات من مختلف أسواق القارة.

وفي سوق النفط، قفزت عقود خام "نايمكس" الأميركي تسليم يونيو بنحو 11% بعدما اقتربت من 33 دولاراً للبرميل قبل يوم واحد من انتهاء التداول على عقود الشهر، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يوليو 7% مقتربة من 35 دولاراً للبرميل.

back to top