أعلنت وزارة الصحة البحرينية اليوم الثلاثاء بدء استخدام ثلاثة روبوتات طبية في أجنحة العزل الصحي بالمستشفيات والمراكز المخصصة للعزل بهدف تقديم الخدمات للمرضى.

وقالت الوزارة في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء البحرينية (بنا) أن الروبوت الأول يمكن استخدامه في نقل الأدوية والطعام ويمكنه من خلال كاميرا حرارية أن يرسل صورة مع درجة الحرارة إلى مركز التحكم.

Ad

وذكرت أن الروبوت الثاني يقوم بتعقيم غرف العزل ومرافق المركز الطبي مؤكدة أن الروبوت الثالث يستخدم لنقل المستلزمات الطبية ويتميز بسهولة الحركة وحمل أوزان ثقيلة.

وفي هذا السياق قالت الوكيل المساعد للموارد والخدمات بوزارة الصحة البحرينية فاطمة عبدالواحد أن هذه التجربة ونتائجها ستحدث نقلة نوعية وتغييراً جذرياً في أساليب وتقنيات التشخيص والعلاج في البحرين، مشيرة إلى أنه لأول مرة في تاريخ القطاع الصحي بالمملكة يتم استخدام الروبوت في تقديم الخدمات الصحية.

وأوضحت أنه تمت الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة للحد من التعرض المباشر بين «الحالات القائمة» ومقدمي الرعاية الصحية حفاظاً على صحة وسلامة مقدمي الرعاية الصحية في الصفوف الأولى لمكافحة جائحة فيروس «كورونا المستجد - كوفيد 19».

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة البحرينية عن تسجيل 141 إصابة جديدة بالفيروس فيما أكدت الفحوص الطبية تماثل 22 حالة أخرى للشفاء.

وأفادت بأن الإصابات الجديدة بينها 105 حالات تعود لعمالة وافدة فيما تعود 34 حالة لمخالطين لمصابين وحالتين قادمتين من الخارج.

وأوضحت أن العدد الإجمالي «للحالات المتعافية» في البحرين بلغ 4938 حتى الان بعد تسجيل 22 حالة وإخراجها من مركز العزل والعلاج وذلك بعد تلقيها الرعاية اللازمة تحت إشراف الطاقم الطبي المتخصص.

وذكرت أن عدد «الحالات القائمة» بلغ 4414 منها 4405 «مستقرة» و9 تحت العناية.