تسببت أزمة انتشار فيروس «كورونا المستجد» في مشكلات ضخمة لصناعة السينما المصرية، نظرا لإجبار الحكومة المصرية الجميع على الالتزام بالإجراءات الاحترازية، التي تنتهجها الدولة لمنع انتشار الفيروس، والتي كان من ضمنها قرارات إغلاق دور العرض السينمائي المنتشرة في الجمهورية، والتي كان يتردد عليها الآلاف يومياً.

وتشهد السينما المصرية أيامها الأصعب منذ فترة طويلة، بعد أن أبعدت خمسة أفلام من الأعمال الضخمة التكلفة عن سباق عيد الفطر، الذي يعد الموسم الأضخم على الإطلاق من حيث الإيرادات والأعمال الكبيرة التكلفة.

Ad

وتسببت الأزمة في إبعاد كل من النجم أحمد السقا من خلال فيلمه الجديد «العنكبوت»، الذي يقدمه مع النجمة منى زكي، وكذلك فيلم «البعض لا يذهب للمأذون مرتين» للنجم كريم عبد العزيز، والذي يقدمه بالطابع الكوميدي مع دينا الشربيني وماجد الكدواني، كما يغيب أحمد عز بفيلمه الجديد «العارف... عودة يونس»، الذي يقدمه مع محمود حميدة وأحمد فهمي، ويغيب كريم فهمي عن السينما أيضا بفيلمه الجديد «ديدو»، وكذلك فيلم «يوم 13» من بطولة أحمد داود ودينا الشربيني.

وحقق الموسم نفسه خلال العام الماضي ما يقرب من ربع مليار جنيه، في سابقة هي الأولى من نوعها في السينما المصرية، وكان متوقعا أن ترتفع الإيرادات خلال العيد القادم لتتخطى تلك الأرقام وتسجل رقما قياسيا جديدا، خاصة أفلام «العارف والعنكبوت والبعض لا يذهب للمأذون»، ومن المتوقع أن تكون هناك منافسة للكبار فقط، عقب عودة الحياة لطبيعتها والسماح بالحضور الجماهيري، عقب انتهاء الأزمة، خاصة أنه سيكون تم الانتهاء من أفلام ضخمة أخرى ستضاف للقائمة المؤجلة مثل «كيرة والجن» لكريم عبد العزيز وأحمد عز، و«تسليم أهالي»، وأفلام أخرى، خاصة مع زيادة اسعار التذاكر وفتح المزيد من دور العرض بعدد من المولات والمراكز التجارية، وهو ما اعتبره صناع السينما فاتحة خير.

واضطر صناع فيلم «رأس السنة» لطرح الفيلم من خلال منصة «شاهد»، بعد أن تعثر طرح الفيلم أكثر من مرة سينمائيا نظرا لظروف رقابية وإنتاجية سابقة، فانتهت الشركة المنتجة إلى طرح الفيلم مع المنصة الشهيرة لأن الفيلم جاهز للعرض قبل 3 سنوات، وبقاؤه كل هذه المدة سيسبب خسارة كبيرة للشركة المنتجة، ويوقف توزيعه على الفضائيات العربية والمصرية، والفيلم من بطولة إياد نصار وشيرين رضا وإنجي المقدم.

كما وافق المنتج أحمد السبكي مبدئيا مع القائمين على منصة شاهد على عرض أحدث أفلامه «صاحب المقام»، الذي انتهى منه بداية العام الحالي دون وجود فرصة للعرض السينمائي، كما أن الظروف غير سانحة حاليا بسبب فيروس كورونا، والفيلم يسجل عودة النجمة الكبيرة يسرا للسينما من جديد، بعد غياب لسنوات، ويشارك في العمل كل من النجوم آسر ياسين وأمينة خليل ونسرين أمين ووائل الفشني، ومن إخراج ماندو العدل ومن تأليف إبراهيم عيسى. وعُرض فيلم «سواح» على منصة نتفليكس العالمية.