واشنطن تخفض مبكراً قواتها بأفغانستان

نشر في 28-05-2020
آخر تحديث 28-05-2020 | 00:00
جنرال مشاة البحرية ، جو دانفورد يتحدث إلى الجنود المعينين في فرقة العمل الجنوبية الغربية في معسكر شاروب بإقليم هلمند الأفغاني ، 22 مارس ، 2018.
جنرال مشاة البحرية ، جو دانفورد يتحدث إلى الجنود المعينين في فرقة العمل الجنوبية الغربية في معسكر شاروب بإقليم هلمند الأفغاني ، 22 مارس ، 2018.
مع تأكيد رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب رغبته في إنهاء أطول الحروب الخارجية، كشف مسؤولون أميركيون ومن حلف شمال الأطلسي عن تراجع حجم القوات الأميركية في أفغانستان إلى ما يقرب من 8600 جندي، قبل وقت طويل من جدول زمني تم الاتفاق عليه مع حركة "طالبان" في أواخر فبراير الماضي.

وقال مصدران كبيران في كابول، إن من المرجح بلوغ هدف 8600 جندي بحلول أوائل يونيو المقبل. وذكر مسؤولان أميركيان أن الولايات المتحدة يمكن أن تصل إلى هذا العدد في الأيام المقبلة.

وتشمل البنود الرئيسية للاتفاق المبرم في 29 فبراير بين طالبان والولايات المتحدة، الذي لم تكن الحكومة الأفغانية طرفاً فيه، التزام واشنطن بتقليص وجودها العسكري في أفغانستان من نحو 13 ألف جندي إلى 8600 بحلول منتصف يوليو، وإنهائه تماماً بحلول مايو 2021 إذا سمحت الظروف.

وخلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، قال ترامب: "نحن هناك منذ 19 عاماً، نعم، أعتقد أن هذا يكفي... يمكننا دائماً العودة إذا أردنا وفي وقت معقول"، غير أنه أكد "أن ليس لديه موعد مستهدف".

إلى ذلك، رحبت حركة طالبان أمس، بإطلاق سراح 900 من سجنائها من قبل الحكومة الأفغانية، واصفة ذلك بأنه "تقدم جيد".

وأصدر سهيل شاهين، أحد المتحدثين باسم المكتب السياسي لطالبان بياناً على الأنترنت قال فيه إن "الإمارة الإسلامية ستطلق سراح عدد كبير من السجناء قريباً".

back to top