فريق كوبي في الكويت قريباً للمساعدة باحتواء فيروس كورونا

إلزام موظفي وزارة الصحة بارتداء الكمامات وملابس الحماية أثناء الدوام

نشر في 31-05-2020
آخر تحديث 31-05-2020 | 00:00
صورة من عودة رحلات إجلاء المواطنيين من الخارج
صورة من عودة رحلات إجلاء المواطنيين من الخارج
علمت «الجريدة» أن وزارة الصحة ستستقبل، خلال الأيام القليلة المقبلة، فريقا طبيا متعدد التخصصات من كوبا، يضم أطباء وهيئة تمريضية وفنيين، للمساعدة في تقديم الخدمات الصحية المرتبطة بالتصدي لوباء «كورونا».

وقالت مصادر صحية مطلعة، إن ذلك يأتي في إطار اتفاقية التعاون الطبي بين الجانبين، وتبادل الخبرات والزيارات في المجالات الصحية المختلفة.

الجدير بالذكر أن عشرات الأطباء الكوبيين شاركوا في تقديم المساعدة الطبية في هذه الجائحة في عدد من البلدان التي ضربها الوباء بشدة مثل إيطاليا وغيرها.

ملابس الوقاية

في موضوع منفصل، سيكون اعتبارا من اليوم لزاما على موظفي وزارة الصحة والعاملين في كل مرافقها، سواء في المناطق الصحية، أو المستشفيات، أو المراكز الصحية، أو التخصصية، ارتداء الكمامات وملابس الحماية الشخصية، أثناء فترة الدوام الرسمي.

وجاء في تعميم أصدره مدير إدارة منع العدوى في الوزارة د. أحمد المطوع، وجهه إلى مديري المناطق الصحية، ومديري المستشفيات والمراكز التخصصية، ومديري الإدارات المركزية بضرورة إلزام جميع العاملين من الكوادر الطبية والفنية والإدارية والخدماتية في مرافق الوزارة المختلفة بارتداء الكمامات وملابس الوقاية الشخصية، أثناء فترة الدوام الرسمي، كل حسب موقع عمله، للحفاظ على الأمن الصحي بالبلاد، واستمرار أداء العمل بكفاءة واقتدار، والحد من العدوى والإصابة بفيروس كورونا، حفاظا على سلامة العاملين ومستخدمي المرافق الصحية في الوزارة.

وجاء في التعميم أن هذا الإجراء يندرج في اطار الاحتياطات الصحية الوقائية من الأمراض المعدية الوبائية وتعديلاته، وعطفا على القرارات والتعاميم الصادرة، وللحفاظ على الأمن الصحي في البلاد، ومنها تعميم وكيل الوزارة رقم 70 لسنة 2020 يوم الخميس الماضي، حول ضرورة التزام جميع العاملين من الكوادر الطبية والفنية والإدارية في مرافق الوزارة بارتداء ملابس الوقاية الشخصية، حسب موقع العمل، وما تقتضيه طبيعة النشاط، للحفاظ على الأمن الصحي، واستمرار أداء العمل في المنشآت الطبية.

الجدير بالذكر أن وكيل وزارة الصحة د. مصطفى رضا، أصدر الخميس الماضي، تعميما إداريا رقم 70، جدد من خلاله التأكيد على ضرورة ارتداء كل موظفي الوزارة وسائل الحماية الشخصية، بهدف الحد من العدوى، والإصابة بالفيروس.

وأشار التعميم إلى أن هذه الإجراءات تأتي في إطار الحرص على سلامة العاملين ومستخدمي المرافق الصحية في الوزارة، وللحفاظ على الأمن الصحي في البلاد.

منع سحب العاملين في «الطوارئ» و«المركزة»

طالبت «الصحة» بمنع سحب العاملين في أقسام الطوارئ والعناية المركزة وفرق «كوفيد- 19» في المستشفيات والمراكز الطبية من الأطباء في كل التخصصات، سواء الجراحية أو غيرها، وكذلك أفراد الهيئة التمريضية والخدمات الطبية المعاونة، للعمل في العيادات الخارجية، التي سيتم استئناف تشغيلها بدءاً من اليوم.

جاء ذلك في تعميم إداري أصدره وكيل الوزارة ملحقًا لتعاميم سابقة لتنظيم آلية العمل، لتشغيل العيادات الخارجية بالمستشفيات.

وجاء في التعميم «عطفا على التعميم رقم 68 لسنة 2020 بشأن عودة تشغيل العيادات الخارجية تدريجياً اعتبارا من 2020/5/31، ونظرا للوضع الصحي الوبائي وتداعيات انتشار الفيروس، والحاجة الى استمرار الكوادر الطبية العاملة في المستشفيات، يرجى الالتزام بالتالي: إدارة العيادات الخارجية بالأطباء بمستوى اختصاصي أول فما فوق فقط، كما يمنع سحب الفئات التي ذكرت سالفا».

back to top