توقّع وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري خالد عبدالغفار، أن يفوق عدد المصابين بفيروس "كورونا"، في بلاده،

الـ 117 ألف مصاب.

Ad

وقال عبدالغفار، خلال اجتماع للمجلس الأعلى للجامعات، إن أعداد الإصابات الحالية تمثل خمس الواقع، مشيرا إلى أنه في النموذج الافتراضي يضرب عدد الإصابات المعلن في خمسة، وعدد الوفيات المعلنة في 10.

وأشار إلى أن عدد الإصابات المعلنة وصل إلى ما يزيد على 23 ألفا، وهو ما يعني أن النسبة الافتراضية لعدد الإصابات الواقعية تصل إلى 117 ألفا.

وكان عبدالغفار توقع أن يصل عدد المصابين إلى 40 ألفا في 13 يونيو الجاري بحد أقصى.

من ناحيته، أعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أن التقديرات الحكومية تشير إلى أن الأسبوعين المقبلين سيشهدان ارتفاعا في معدلات الإصابة، بعدما شهدت البلاد زيادة سريعة في أعداد الإصابات، خصوصاً خلال أسبوع عيد الفطر. ولفت إلى أن محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية هي الأكبر من حيث معدلات الإصابة.

وحسب وزيرة الصحة هالة زايد، فقد تمركزت الإصابات في 6 محافظات، إذ جاءت القاهرة في المقدمة بـ 7111 حالة، والجيزة 2629 حالة، والقليوبية بـ 1787 حالة، أي أن إقليم القاهرة الكبرى الذي يضم المحافظات الثلاث، استحوذ على نحو نصف الإصابات في مصر.

وبعد إصابة 5 نواب بالفيروس، نعت نقابة الأطباء 5 أطباء قضوا أيضاً بسبب الإصابة، ليرتفع عدد الأطباء الذين قضوا ضحية الفيروس إلى نحو 30.

وواصلت معدلات الإصابة ارتفاعها لتتخطى حاجز الألف لليوم الرابع على التوالي، إذ سُجلت 1536 إصابة جديدة و46 وفاة أمس الأول، ليرتفع إجمالي الاصابات إلى 24985 والوفيات الى 959 وفاة، في معدل وفيات يعد الأعلى في المنطقة العربية.

وعدّلت الحكومة مواعيد الحظر الليلي لتصبح من الثامنة مساء حتى الخامسة صباحا بدلا من السادسة صباحا، منذ أمس.