وزارة التربية تضع اللمسات الأخيرة على منصة «التعليم عن بُعد»

إعلان الانطلاق الرسمي 15 الجاري ومشاهدات دروس الـ«يوتيوب» مُشجعة
«المعلمين» تقترح إجراء مقابلات الإشرافية ONLINE

نشر في 05-06-2020
آخر تحديث 05-06-2020 | 00:00
وزارة التربية الكويتية
وزارة التربية الكويتية
بينما تضع قطاعات وزارة «التربية» لمساتها الأخيرة على منصتها لـ«التعليم عن بُعد»، أكدت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن الوزارة حدثت مؤخراً القناة التربوية التعليمية عبر تطبيق الـ»يوتيوب» لطلاب المرحلة الثانوية، حيث تم رفع اكثر من 450 فيديو تعليميا لدروس الصف الثاني عشر، وبقية صفوف المراحل الأخرى.

وقالت المصادر، إن معدل المشاهدات للدروس التعليمية المحدثة وصل في بعضها إلى أكثر من ألف خلال اليوم الاول، رغم عدم إعلانها، وهي نسبة مشجعة، لافتة إلى أن جميع القطاعات المعنية في «التربية» تعمل على وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق المنصة التعليمية للطلبة يوم 15 الجاري، كما وعد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي في لقائه المتلفز قبل أيام.

وأضافت أن دروس القناة التعليمية ستكون متاحة على الـ»يوتيوب»، حيث ستربط هذه الدروس مع المنصة الإلكترونية، التي ستتضمن كذلك دروسا تفاعلية يقدمها معلمون متخصصون في المواد الدراسية، اضافة الى توفير بنك اسئلة، ونماذج اختبارات تجريبية لتكون مرجعا للطالب.

مناهج مُعدة

وفيما يخص المناهج المعدة لصفوف المرحلة الثانوية، أكدت المصادر أن قطاع التعليم العام والتواجيه العموم للمواد الدراسية، بالتنسيق مع قطاع المناهج والبحوث التربوية، أنهوا منذ أكثر من شهر عملية إعداد المناهج التي تم تقليصها بحيث تتناسب مع فترة الدراسة المقررة للفصل الثاني بواقع 6 اسابيع، منوهة إلى أن الموجهين الفنيين بالمناطق التعليمية اطلعوا على المناهج المعدلة، وتم تسليمهم نسخة منها للعمل بموجبها.

وأشارت إلى أن الوزارة ملتزمة بقرارات مجلس الوزراء، والخطط الموضوعة لعودة الدراسة، لافتة إلى أن لديها خططا بديلة تقضي بترحيل مواعيد عودة الدوام لطلبة الصف الثاني عشر إلى أكتوبر المقبل أو الغائها، بحسب توصيات السلطات الصحية الملزمة لجميع الجهات الحكومية بما فيها وزارة التربية.

وذكرت أن تقرير «التربية» حول واقع التعليم والعام الدراسي سيرفعه وزير التربية إلى مجلس الوزراء، لمناقشته في 15 يوليو المقبل، والذي على ضوئه سيتحدد مصير العام الدراسي.

«المعلمين» تقترح إجراء مقابلات الإشرافية ONLINE

تقدمت جمعية المعلمين بمقترح إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي، لاستئناف مقابلات ‎الوظائف الإشرافية عن طريق الـ ONLINE، معتبرة أنه الاتجاه الذي باتت تعتمده عدة جهات ومؤسسات، ومنها المؤسسات التعليمية، في مناقشة ومنح شهادات الدراسات العليا.

‏وأعلنت الجمعية، في بيان لها على موقعها، أنه يجب وضع ضوابط مُحكمة لإجراء مقابلات الوظائف الإشرافية عن طريق الـ ONLINE، بما يضمن تنفيذها وفق الإجراءات السليمة والقانونية التي تحقق الهدف من إجرائها.

back to top