«الدراسات العليا» تدشن تطبيق حاسوبي لاستلام أطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه

نشر في 08-06-2020 | 10:11
آخر تحديث 08-06-2020 | 10:11
No Image Caption
دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت مؤخراً تطبيقاً حاسوبياً لاستلام رسائل الدكتوراه وأطروحات الماجستير وتحكيمها ومتابعتها عن بعد عبر شبكة الانترنت.

وذكرت الكلية في بيان صحافي اليوم أن التطبيق يهدف إلى تسريع إنجاز العمل وضبط جودته والارتقاء بدقته، ولا شك أن تدشين التطبيق خلال أزمة وباء «كوفيد-19» يمثل في حد ذاته نجاحاً في مواجهة الظروف غير الاعتيادية التي يمر بها العالم بأسره.

وتابعت الكلية أن باكورة اطلاق التطبيق كانت بالمناقشة عن بعد لأطروحتي ماجستير ورسالة دكتوراه، حيث ناقش يوسف شرف من برنامج ماجستير هندسة الكمبيوتر أطروحته بعنوان «نموذج يعتمد على ادراك السياق في البيئات المزدحمة» تحت إشراف أ. د. ميثم صفر، وثم ناقشت مريم عدنان القادري من برنامج دكتوراه الفقه المقارن وأصول الفقه رسالة بعنوان «تدابير حماية الأسرة من التفكك من خلال القانون الكويتي مقارناً بالفقه الإسلامي» تحت إشراف أ. د. عادل المطيرات، كما ناقش صهيب مصلح من برنامج ماجستير علم الحاسوب أطروحته بعنوان «الكشف عن الظلال في الصور الجوية ذات الدقة العالية» وذلك بإشراف أ.د. حازم رأفت كمشرف وأ. د. محمد سارفراز كمشرف مشارك.

وقالت مساعد العميد للتخطيط والتطوير بالكلية والمشرف على المشروع د. سجى بوخمسين «بالرغم من صعوبة الظروف الحالية، تمكنت كلية الدراسات العليا من تدريب كوادرها للعمل على التطبيق مما مهد الطريق أمام طلاب الدراسات العليا لتسليم أطروحاتهم ورسائلهم ومناقشتها عن بعد».

من جهتها، أكدت مساعد العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية د. خالدة الفضالة، عن أهمية التطبيق في تذليل الصعوبات المتعلقة بالمتابعة الإدارية لأبحاث طلبة الدراسات العليا، حيث يتيح التطبيق التواصل الإلكتروني بين موظفي قسم متابعة أبحاث الطلبة بكلية الدراسات العليا وأولئك الطلبة الراغبين بتسليم أطروحاتهم أو رسائلهم للتحكيم والمناقشة عند بعد.

من ناحية أخرى أشار مساعد العميد للشؤون الطلابية بكلية الدراسات العليا د. فيصل عبدالله الكندري، بأن ‏ميكنة الإجراءات التي قامت بها كلية الدراسات العليا خلال انتشار وباء كورونا «كوفيد 19» تعتبر خطوة رائدة وغير مسبوقة لتسهيل الإجراءات أمام الطلبة.

back to top