جامعة الكويت: 5539 طالباً شاركوا في ورشة عن استخدام «مايكروسوفت تيمز»

دورات تدريب للطلبة ذوي الاحتياجات على برامج الـ«أونلاين»

نشر في 08-06-2020 | 17:11
آخر تحديث 08-06-2020 | 17:11
جامعة الكويت
جامعة الكويت
عقدت جامعة الكويت ورشة عمل تدريبية عن بُعد لجميع طلبتها أمس الأول، بعنوان "تفعيل البريد الجامعي وأساسيات مايكروسوفت تيمز"، وقدمها د. عبدالله المطوع، ود. صلاح الناجم عضوا لجنة نظام التعليم عن بُعد بالجامعة.

وذكرت الجامعة، في بيان صحافي، أمس، أن هذه الورشة تعد الأولى من سلسلة الورش التدريبية التي يقدمها المحاضران خلال هذا الأسبوع لطلبة الجامعة، والتي تهدف إلى التدريب على استخدام نظام "مايكروسوفت تيمز" في التعليم المتزامن عن بعد والفصول الافتراضية.

وتابعت الجامعة، ان "الورشة حضرها 5539 مشاركاً، وتفاعلوا مع مقدمي الدورة من خلال طرح الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عنها المحاضران، إضافة إلى دخولهم إلى فريق تجريبي والتفاعل الكتابي فيه".

وأفادت بأن المحاضرين استعرضا، خلال الدورة، طريقة تفعيل البريد الإلكتروني الجامعي المستخدم في الدخول إلى نظام "تيمز"، لمن لم يفعلوا من قبل بريدهم الجامعي، كما استعرضا طريقة تحديث معلومات الطالب والبريد الشخصي، والفرق بين البريد الشخصي والبريد الجامعي، ودور كل واحد منهما في إعادة تعيين كلمة المرور.

وأشارت الجامعة إلى أن المحاضرين بيّنا للطلبة إمكانية استخدام النظام عن طريق جهاز الحاسوب الشخصي، أو جهاز الهاتف الذكي أو الحاسوب اللوحي، كذلك تم شرح الأجزاء الأساسية للشاشة الرئيسية لنظام "تيمز"، وبيان كيفية ظهور شعب المقررات التي سجل الطالب فيها بشاشة النظام على شكل فِرَق، دون الحاجة إلى الدعوة للانضمام إلى الفرق، كما ستظهر للأستاذ الشعب المطروحة له في الفصل الدراسي مع الطلبة المسجلين في كل شعبة على شكل فِرق.

وكشفت الجامعة عن تقديم دورات خاصة للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة على البرامج المستخدمة للتعليم عن بعد، والتي سيتم اعلانها في الوقت المناسب.

دشنت كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت تطبيقا حاسوبيا لتسلم أطروحات الماجستير ورسائل الدكتوراه وتحكيمها ومتابعتها ومناقشتها عر شبكة الإنترنت.

وأعلنت الجامعة، في بيان صحافي، أمس الأول، أن التطبيق يأتي في سياق جهود الكلية الرامية إلى ميكنة دورة أعمالها المستندية.

وأوضحت الكلية أن باكورة إطلاق التطبيق كانت بالمناقشة عن بعد لأطروحتي ماجستير ورسالة دكتوراه، حيث ناقش يوسف شرف من برنامج ماجستير هندسة الكمبيوتر أطروحته بعنوان «نموذج يعتمد على إدراك السياق في البيئات المزدحمة» تحت إشراف د. ميثم صفر، ثم ناقشت مريم القادري من برنامج دكتوراه الفقه المقارن وأصول الفقه رسالة بعنوان «تدابير حماية الأسرة من التفكك من خلال القانون الكويتي مقارنا بالفقه الإسلامي» تحت إشراف د. عادل المطيرات، كما ناقش صهيب مصلح من برنامج ماجستير علم الحاسوب أطروحته بعنوان «الكشف عن الظلال في الصور الجوية ذات الدقة العالية» وذلك بإشراف د. حازم رأفت.

وقالت مساعدة العميد للتخطيط والتطوير بالكلية، والمشرفة على المشروع د. سجى بوخمسين «بالرغم من صعوبة الظروف الحالية، تمكنت «الدراسات العليا» من تدريب كوادرها للعمل على التطبيق، مما مهد الطريق أمام طلاب الدراسات العليا لتسليم أطروحاتهم ورسائلهم ومناقشتها عن بعد».

من جهتها، أكدت مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية د. خالدة الفضالة، أهمية التطبيق في تذليل الصعوبات المتعلقة بالمتابعة الإدارية لأبحاث طلبة الدراسات العليا، حيث يتيح التواصل الإلكتروني بين موظفي قسم متابعة أبحاث الطلبة بالكلية، والطلبة الراغبين في تسليم أطروحاتهم أو رسائلهم للتحكيم والمناقشة عند بعد.

back to top