كشفت وزارة الصحة أن 18 ألف حالة تم استقبالها ومعاينتها وعلاجها في مستشفى المهبولة الميداني خلال الفترة من 12 أبريل وحتى الآن.

وقال مدير مستشفى المهبولة الميداني د. محمد أسد الكندري إن المستشفى بدأ العمل فيه بتاريخ 12 أبريل الماضي، لافتاً إلى أن المستشفى ينقسم إلى قسمين الأول، مستوصف لتقديم الرعاية الأولية لسكان المهبولة من المواطنين والمقيمين، والقسم الثاني هو المستشفى الميداني للإقامة السريرية للحالات التي تستدعي ذلك.

Ad

وأضاف الكندري في الإفادة اليومية عن آخر تطورات فيروس «كورونا» والتي تبث من وزارة الصحة، أن المستوصف يضم عيادات تخصصية مثل النساء والولادة والعظام والطب النفسي التي تم استحداثها لما لمسناه من حاجة الناس الماسة لها في المنطقة.

وأوضح أن المستوصف عالج جميع الحالات المزمنة، لافتاً إلى أن عيادة الأسنان في المستوصف عالجت نحو 2000 حالة، إلى جانب وجود قسم للأشعة.

وأكد د. محمد الكندري أن وجود مستشفى المهبولة الميداني أدى إلى تقليل الحالات المحولة إلى مستشفى العدان، مشيراً إلى أنه قبل إنشاء المستشفى كانت الحالات المحولة إلى «العدان» يومياً تصل إلى 250 حالة، وقد انخفضت هذه الحالات إلى 10 إلى 12 حالة يومياً، وشدد على أن المستشفى الميداني في منطقة المهبولة يعمل بكل طاقته على مدار الساعة.

الحالات الجديدة

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبد الله السند تسجيل 4 وفيات جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ناتجة عن مضاعفات الإصابة بمرض «كوفيد 19»، ترفع إجمالي الوفيات إلى 273 حالة وفاة، إلى جانب تسجيل 630 إصابة جديدة بالمرض منها حالات مخالطة لحالات مصابة بالمرض، وحالات أخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وتتبع المخالطين وفحصهم، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى‫ 33 ألف و140 حالة.

وقال إن حالات الشفاء في تزايد، وبلغت خلال الـ24 ساعة الماضية 22162 حالة، وذلك عقب الإعلان عن شفاء 920 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، وبذلك ترتفع نسبة الشفاء من المرض إلى 66.8% من مجموع الإصابات في الكويت.

وأضاف أن من بين الحالات التي رصدت خلال الـ24 ساعة الماضية، 271 حالة لمواطنين كويتيين، و105 حالة لمقيمين من الجنسية الهندية، و100 حالة لمقيمين من الجنسية المصرية، و57 حالة لمقيمين من الجنسية البنغلاديشية، أما بقية الحالات فهي من جنسيات أخرى مختلفة.

وأضاف أنه تم رصد 207 حالة في منطقة الأحمدي الصحية، و184 حالة في منطقة الفروانية الصحية، و100 حالة في منطقة حولي الصحية، و94 حالة في منطقة الجهراء الصحية، و45 حالة في منطقة العاصمة الصحية.

أما عن المناطق السكنية والتي رصد فيها أكبر عدد للإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد تم رصد 59 حالة في منطقة الفروانية، و36 حالة في منطقة منطقة جليب الشيوخ، و26 حالة في منطقة المهبولة، ومثلها في منطقة سعد العبدالله، و25 حالة في منطقة الجهراء ومثلها في منطقة حولي.

وذكر السند أن مجموع من يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ 173 حالة، لافتا إلى أن هناك ثبات نسبي في أعداد المرضى في العناية المركزة.

وأوضح أن عدد الحالات التي ما توال تتلقى العلاج بلغ 10705 حالة.

وأضاف أن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 41 حالة، منها 4 حالات لمواطنين كويتيين و37 حالة لمقيمين من جنسيات مختلفة، وذلك بعد القيام بكافة الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس.

وأوضح أن عدد المسحات خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 3218 فيما جاوز المجموع الكلي لعدد الفحوصات حتى الآن 321 ألف و502 مسحة.

وأكد السند أن أرقام الإصابات خلال الأسبوع الأخير ثابتة ولكن ثبات الأرقام لا يعتبر المعيار الأوحد لتقييم الأوضاع والانتقال من مرحلة إلى أخرى.

وأضاف أن ثبات الأرقام يأتي ضمن 5 مؤشرات أخرى، مثل عدد التكاثر الأساسي للحالات وأرقام الإصابات لفترة وانخفاض إشغال الأسرة في العناية المركزة والمستشفى بشكل عام وانخفاض المصابين من المسحات اليومية.