تأكيدا لخبر «الجريدة».. «الشؤون»: «عموميات التعاونيات» صاحبة اختصاص توزيع الأرباح

شعيب: عقدها رهن التوصيات الصحية برفع حظر التجمعات

نشر في 09-06-2020 | 18:58
آخر تحديث 09-06-2020 | 18:58
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب
وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب
تأكيدا لخبر «الجريدة» المنشور في عددها الصادر اليوم الثلاثاء بعنوان «تأجيل صرف الأرباح لمساهمي التعاونيات لحين عقد الجمعيات العمومية»، أكد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالعزيز شعيب، أن «عموميات التعاونية صاحبة الاختصاص في اعتماد التقرير المالي والإداري لمجلس الإدارة، وتوزيع الأرباح وفقا للوائح والنظم القانونية.

وأوضح شعيب، في تصريح صحافي، أن أعضاء الجمعيات العمومية في «التعاونيات» وحدهم من يحددون عملية التوزيع باعتبارهم المؤسسون وفقاً للقانون رقم 24 لسنة 1979وتعديلاته، الذي بموجبه يعطي أعضاء العموميات السلطة المطلقة للتحكم بأموال الجمعية.

ولفت إلى أن، مجلس الوزراء اتخذ قرارا بناء على توصيات السلطات الصحية بايقاف الجمعيات العمومية للتعاونيات والانتخابات التعاونية في اطار الاجراءات الاحترازية لمكافحة انتشار جائحة «كورونا» وسيتم عقد العموميات في حال أوصت السلطات الصحية برفع الحظر عن التجمعات.

«عموميات الشركات»

وحول استمرار عقد«عموميات» للشركات وحظرها في «التعاونيات» بين شعيب، أن قانون الشركات يختلف جذرياً عن «التعاونيات» حيث يسمح لها بعقد عموميتها عن بعد في حين أن العموميات التعاونية لا تنعقد الا بالحضور الشخصي نظراً لإختلاف الكيان وطبيعة العمل.

إلى ذلك، طالب شعيب أعضاء مجلس إدارة اتحاد الجمعيات بتوضيح الاجراءات القانونية الخاصة بتوزيع الأرباح التعاونيات حتى يُزال اللغط حول هذه القضية وهي وجود تقرير المدقق الخارجي الذي يرفع إلى الوزاره مرفق مع ميزانية الجمعية التي تعود اليها بعد اعتمادها، من ثم تعقد العمومية التي تقرر نسبة الارباح.

وشدد على أنه، بدون هذه الاجراءات فالمسؤولية القانونية تقع على عاتق مجلس الإدارة حال قيانه بتوزيع الأرباح بنسبة قد تكون اقل او اكثر من الذي سيقر لاحقا في اجتماع الجمعية العمومية، باعتبار ان تحديدها اختصاص أصيل لها دون سواها، ولاتملك الوزارة بأن تكون طرفا في ذلك.

تكريم الموظفين

وعما أثير عن تصنيفات تكريم الصفوف الامامية في الوزراة، قال «استغرب تداول مثل هذه الاخبار غير الدقيقة، لاسيما أن مجلس الوكلاء اجتمع مساء أمس الاول باللجان المختصة لوضع مرئيات تصنيف الموظفين بالصفوف الامامية وحصرهم تمهيداً للإعتماد النهائي وفق ضوابط ديوان الخدمة المدنية»، مهيبا بالجميع الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة.

وبشأن آليات عودة العمل أكد شعيب، التزام الوزارة بخطة العودة المقررة من مجلس الوزراء بصورة تدريجية وفقاً للنسب التي تم تحديدها، لافتا إلى أنه جار العمل على عودة الموظفين في مختلف القطاعات بالتنسيق مع الجهات المختصة.

back to top