منظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا بلا أعراض غير مُعدٍ... إلا نادراً!

نشر في 10-06-2020
آخر تحديث 10-06-2020 | 00:02
جنود برازيليون يرتدون الكمامات خلال مراسم خاصة في برازيليا امس (رويترز)
جنود برازيليون يرتدون الكمامات خلال مراسم خاصة في برازيليا امس (رويترز)
في خطوة أثارت ضجة، خصوصاً في الأوساط الطبية، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن إمكانية انتقال فيروس «كورونا» من أشخاص حاملين له دون ظهور أعراضه عليهم «نادر جداً».

وقالت مدير وحدة الأمراض الناشئة والأمراض الحيوانية المنشأ بالمنظمة ماريا فان كيركوف، خلال مؤتمر صحافي، في جنيف أمس الأول: «من البيانات التي حصلنا عليها، أنه لا يزال من النادر أن تنتقل العدوى من شخص لا تظهر عليه أعراض إلى شخص ثانوي».

اقرأ أيضا

وأضافت كيركوف أن «الحكومات أثناء مكافحة الفيروس يجب أن تركز على المرضى الذين تظهر عليهم الأعراض، فإذا عزلنا هذه الحالات، ووضعنا المخالطين لهم في الحجر الصحي، استطعنا الحد من انتقال الفيروس».

ويحتاج الأمر إلى المزيد من البحث لتأكيد الدور الذي تلعبه حالات الـ «لا أعراض» و«ما قبل الأعراض» في نشر الوباء. وفي حال تأكدت هذه المعلومة فإن ذلك قد يثير ضجة كبيرة، وسيكون له تأثير كبير على الآليات المتبعة من الحكومات في مكافحة الجائحة.

وفيما بدا أنه محاولة للتوضيح، قالت المنظمة أمس، إنها متأكدة من تسجيل حالات عدوى من دون أعراض، لكنها لا تعرف حجم تفشيها، وشددت على أن المصابين بـ «كورونا» يكونون أكثر عدوى في فترة ظهور الأعراض، مضيفة أن ارتداء الكمامة يقلص من احتمال نقل العدوى.

back to top