مصر: اجتماع مفاوضات سد النهضة لم يكن ايجابياً

نشر في 10-06-2020 | 20:31
آخر تحديث 10-06-2020 | 20:31
سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي
قالت وزارة الموارد المائية والري المصرية اليوم الاربعاء إنه يصعب وصف اجتماع وزراء الري في الدول الثلاثة مصر والسوان وأثيوبيا أمس بأنه كان "ايجابيا" أو أنه وصل إلى اي نتيجة تذكر.

وذكرت الوزارة في بيان ان "المناقشات عكست وجود توجه لدى اثيوبيا لفتح النقاش من جديد حول كافة القضايا والمقترحات التى قدمتها فى المفاوضات باعتبارها محل نظر من جانبها وكذلك الجداول والارقام التى تم التفاوض حولها فى مسار واشنطن فضلا عن التمسك ببدء الملء فى يوليو 2020".

واضاف البيان ان مصر اكدت ثوابتها في هذا الشأن والتي تتضمن مطالبة اثيوبيا بالاعلان بأنها لن تتخذ اى اجراء أحادى بالملء لحين نهو التفاوض والتوصل لاتفاق.

وقالت ان مرجعية النقاش هي وثيقة 21 فبراير 2020 التي أعدتها الولايات المتحدة والبنك الدولى بناء على مناقشات الدول الثلاث في الأشهر الماضية.

واكدت ضرورة أن يكون دور المراقبين كمسهلين وأن فترة المفاوضات ستكون من 9-13 يونيو 2020 للتوصل الى الاتفاق الكامل للملء والتشغيل.

واشار البيان الى تركيز الاجتماع على مسائل اجرائية ذات صلة بجدول الاجتماعات ومرجعية النقاش ودور المراقبين وعددهم موضحا ان تم التوافق على عقد اجتماع اخر بحضور المراقبين اليوم 10 يونيو الحالي.

back to top