«الصحة العالمية» تشجع الأمهات المشتبه بإصابتهن بكورونا على إرضاع أطفالهن

نشر في 12-06-2020 | 23:59
آخر تحديث 12-06-2020 | 23:59
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية
قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسيوس اليوم الجمعة ان المنظمة تشجع الأمهات اللواتي يشتبهن بالاصابة بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) على بدء الرضاعة الطبيعية ومواصلة ذلك وعدم فصلهن عن أطفالهن "ما لم تكن الأم مريضة جدا".

وأضاف غيبريسيوس في مؤتمر صحفي عن بعد من مقر المنظمة بمدينة جنيف السويسرية ان المنظمة قد حققت بعناية في مخاطر انتقال الفيروس من النساء الى اطفالهن أثناء الرضاعة الطبيعية ووجدت من خلال الأدلة المتوفرة الآن ان "فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق أي مخاطر محتملة لانتقال الفيروس من الأم الى الرضيع".

كما أشار الى أن المنظمة تعلم أن الأطفال معرضون لخطر "منخفض نسبيا" للتعرض للفيروس لكنهم "معرضون لخطر الإصابة بأمراض وحالات أخرى عديدة تمنعها الرضاعة الطبيعية".

وأوضح أن المنظمة لديها معلومات مفصلة في إرشاداتها السريرية حول كيفية الرضاعة الطبيعية بأمان.

ولفت الى ان الآثار غير المباشرة لهذا الفيروس على هذه المجموعات قد تكون أكبر من عدد الوفيات بسبب الفيروس نفسه لا سيما انه نظرا لأن الجائحة قد طغت على النظم الصحية في العديد من الأماكن ما قد يجعل النساء أكثر عرضة للوفاة بسبب مضاعفات الحمل والولادة.

وذكر أن المنظمة وضعت إرشادات للمرافق الصحية والأنشطة المجتمعية بشأن الحفاظ على الخدمات الأساسية بما في ذلك للنساء والمواليد الجدد والأطفال والمراهقين وذلك لضمان أن النساء والأطفال يمكنهم استخدام الخدمات مع تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها ورعاية الأمهات والمواليد بشكل جيد.

وأعرب غيبريسيوس في الوقت ذاته عن قلق المنظمة إزاء تسارع انتشار جائحة (كورونا المستجد - كوفيد 19) في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

وأضاف ان المنظمة تشعر أيضا بقلق خاص إزاء تأثير الفيروس على الأشخاص الذين يكافحون بالفعل للحصول على الخدمات الصحية وهم في كثير من الأحيان من النساء والأطفال والشباب.

back to top