الكويت ترفع سعر النفتا 3.4 % خلال عام

نشر في 14-06-2020
آخر تحديث 14-06-2020 | 00:05
 مؤسسة البترول الكويتية
مؤسسة البترول الكويتية
قالت مصادر إن مؤسسة البترول الكويتية حددت سعر عقود النفتا للفترة بين أغسطس 2020 ويوليو 2021، بارتفاع 3.4 في المئة مقارنة بالعقد القائم الذي ينتهي أجله الشهر المقبل.

وبدأت المؤسسة محادثات مع المشترين الآسيويين بعقود محددة المدة يوم الاثنين، مع اختتام المفاوضات الجمعة بشأن درجة "النفتا" الكاملة النطاق عند علاوة 15 دولارا للطن إلى الأسعار المعروضة للشرق الأوسط على أساس التسليم على ظهر السفينة.

ولا تعلق "البترول الكويتية" في المعتاد على صفقاتها.

وجرى تحديد سعر عقد المؤسسة القائم للفترة بين أغسطس 2019 ويوليو 2020 العام الماضي عند علاوة 14.50 دولارا للطن.

وجاءت مفاوضات "البترول الكويتية" هذا الأسبوع في وقت تشهد فيه أساسيات السوق تحسنا، إذ من المتوقع وصول شحنات أقل إلى آسيا من الغرب، بما في ذلك أوروبا.

لكن الطلب الفوري في آسيا قوي، إذ يجري تشغيل أغلب وحدات تكسير "النفتا"، إما بمعدلات مرتفعة أو بأقصى طاقة، مما يؤدي إلى اتجاه الأسعار الفورية للزيادة.

على سبيل المثال، جرى البيع في أحدث صفقتين فوريتين للمؤسسة لشحنات تحميل يونيو بعلاوتين عند نحو 20 و21 دولارا للطن فوق أسعار الشرق الأوسط المعروضة على أساس التسليم على ظهر السفينة لكل من "أرامكو" لتجارة المنتجات البترولية، و"بي.سي.إس" السنغافورية على الترتيب مقابل علاوة قدرها 7.50 دولارا للطن كانت المؤسسة حصلت عليها لشحنة في أواخر مايو.

وفي المجمل، باعت المؤسسة أكثر من 150 ألف طن من "النفتا" في السوق الفوري للتحميل في يونيو، مما يجعل ذلك أعلى حجم مبيعات فورية لها للعام الحالي.

back to top