خاص

وزارة الكهرباء والماء: وضعنا خطة طوارئ للتعامل مع «الحظر»

فيصل الدماك لـ الجريدة•: ضمان استمرار خدمات «إنارة الشوارع» ومنع الحوادث

نشر في 14-06-2020
آخر تحديث 14-06-2020 | 00:03
مدير إدارة إنارة الشوارع في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل الدماك
مدير إدارة إنارة الشوارع في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل الدماك
تلعب إدارة إنارة الشوارع، التابعة لوزارة الكهرباء والماء، دورا هاما خلال أزمة "كورونا"، من خلال توفير التيار الكهربائي، والحرص على استمرارية خدماتها، عبر خطة طوارئ شملت الحظر الشامل والجزئي.
أكد مدير إدارة إنارة الشوارع في وزارة الكهرباء والماء م. فيصل الدماك أن الادارة تلعب دورا هاما في الظروف الحالية، منذ أن بدأت "جائحة كورونا" في البلاد، بالتنسيق مع جهات الدولة المختلفة.

وقال الدماك، لـ"الجريدة"، إن "إنارة الشوارع" قامت بإيصال التيار الكهربائي لنقاط التفتيش التابعة لوزارة الداخلية، والحرس الوطني، إضافة إلى التنسيق مع الدفاع المدني والوزارات والهيئات الأخرى لإزالة الخدمات التي تتعارض مع إنشاء المحاجر الصحية بالسرعة المطلوبة.

واستطرد: "كما أعدت الادارة خطة الطوارئ لتخزين المواد الاحتياطية المطلوبة لتخطي الظروف الحالية، وتوزيع الموظفين وعمالة المقاول على مدار الساعة، تحسبا لأي طارئ قد يحدث في المواقع المختلفة".

ولفت الدماك إلى أن "إنارة الشوارع" لها دور حيوي في منع الجرائم، فهي ذات دور هام جدا من الناحية الأمنية، وتقليل الجريمة ومتابعة وزارة الداخلية لجميع المواقع بكل وضوح في الفترة المسائية، وتقليل نسبة الحوادث المرورية، والمحافظة على جودة تصوير كاميرات المراقبة، والكاميرات الأمنية، والمرورية.

وشدد على حرص الإدارة على استمرارية إنارة الشوارع، للمحافظة على موظفي خطوط الدفاع الأول للوصول إلى أعمالهم، والمحافظة على سلامتهم من حوادث الطرق التي تنجم عن انطفاء الإنارة أو ضعفها.

الحظر والصيانة

وأوضح الدماك أن الإدارة اعدت خطة طوارئ، للحظر الكلي والجزئي، ووضعت آلية للعمل في ظل الظروف الراهنة، لاستمرار خدماتها دون انقطاع، ووفرت التصاريح اللازمة للعمالة وموظفي الوزارة خلال فترة الحظر الكلي والجزئي والخطط اللازمة لذلك، لاستمرار أعمال الصيانة الدورية المحددة وفقا للمواقع المختلفة التي تعمل فيها الإدارة.

وأكد أن الإدارة تحرص خلال عملها على القيام بأعمال إصلاح الاعطال على شبكة إنارة الشوارع، وفحص مواد إنارة الطرق واعتمادها للمشاريع الحالية والمستقبلية بمشاريع الدولة لدى وزارة الكهرباء والهيئات والوزارات الأخرى.

وتابع: "نقوم كذلك بعمل فرق تعمل من خلال دوريات للكشف على معدات إنارة الشوارع ومتابعتها، للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، إضافة إلى ايصال التيار الكهربائي للوحات الإرشادية للاستدلال على العناوين لسهولة الوصول وعدم فقدان مسار الطرق، وتوصيل التيار للأسهم الضوئية واللوحات التحذيرية والفلشرات الضوئية للمشاريع الحكومية، للحفاظ على مرتادي الطريق من الحوادث المرورية، إضافة إلى رفع الأعمدة ومعدات الإنارة وتأمين الوضع في حالة الحوادث المرورية الناجمة عن تصادم السيارات لمعدات إنارة الشوارع".

إصلاح الأعطال على الشبكة وفحص مواد إنارة الطرق واعتمادها للمشاريع
back to top