الموسم الكروي المقبل... «دمج» ودرجتان

مقترح لاستئناف الدوري في17 أغسطس مرهون بموافقة «الصحة»

نشر في 15-06-2020
آخر تحديث 15-06-2020 | 00:05
No Image Caption
رفعت الأندية إلى الأمين العام لاتحاد الكرة ولجنة المسابقات، تصوراتها بضرورة استكمال الموسم الجاري، مع تقديم موعد استئنافه من 11 سبتمبر إلى 17 أغسطس في حال موافقة السلطات الصحية.
تنتظر الأندية قرار مجلس إدارة الاتحاد الكويت لكرة القدم فيما يخص تصوراتها للموسم الرياضي المقبل 2020- 2021، وفق المقترحات التي تم الاتفاق عليها على هامش الاجتماع الذي عقده معها مدير الهيئة العامة للرياضة أمس الأول.

وكانت 6 أندية قد تمسكت باستمرار دوري الدرجتين، هي الكويت والقادسية والعربي والجهراء والساحل والشباب، في حين طالبت 6 أندية أخرى بالعودة إلى نظام دوري الدمج، هي التضامن واليرموك وخيطان والصليبيخات والنصر وبرقان.

وتردد أمس انضمام ناديي السالمية والفحيحيل للأندية التي طالبت بعودة دوري الدمج، في حين كان كاظمة الذي تخلّف عن حضور الاجتماع قد طالب بإلغاء الموسم الرياضي الحالي بشكل كامل، وذلك في كتاب رسمي موجّه للجنة الأولمبية الكويتية.

التصورات

 وعلمت "الجريدة" أن التصورات التي رفعتها الأندية إلى الأمين العام لاتحاد الكرة ولجنة المسابقات تتمثل في ضرورة استكمال الموسم الجاري، مع تقديم موعد استئنافه من 11 سبتمبر إلى 17 أغسطس، في حال موافقة السلطات الصحية، حتى يتم الانتهاء من البطولة مطلع شهر سبتمبر المقبل.

كما تم التوافق على مقترح أمين السر العام لأحد الأندية البعيدة عن العاصمة "سبق له التتويج باللقب" على انطلاق الموسم المقبل في شهر سبتمبر بدوري من قسمين؛ الأول بنظام الدمج، قبل أن يعاد تقسيم الفرق الى درجتين؛ ممتازة تضم (10 فرق) وأولى (5 فرق) في القسم الثاني، وفق ترتيبها في الدمج، علماً بأن هناك مقترحا آخر بأن يكون التقسيم بتسعة أندية للممتاز و6 للدرجة الأولى المتوقع العمل على إعادة محاولة زيادتها عن طريق حث نادي القرين على الاشتراك بنشاط كرة القدم، إضافة إلى إشراك الفرق العسكرية أو الشركات.

اجتماع تنسيقي لاتحاد الكرة مع الأندية

علمت "الجريدة" أن مجلس إدارة اتحاد الكرة سيوجه الدعوة إلى اجتماع رؤساء الأندية الأربعاء المقبل.

ومن المقرر أن يشهد الاجتماع مناقشة التصورات التي قدمتها الأندية مؤخراً، وتشير التوقعات إلى قبولها، في ظل حرص مجلس إدارة الاتحاد على التعاون مع الأندية.

التتويج عقب انتهاء «الدرجتين»

وعقب انتهاء منافسات دوري الدرجتين، سيتم تتويج بطل الدوري الممتاز، وبطل دوري الدرجة الأولى بالدرع المخصصة لكل منهما.

وتضمنت التصورات عدم توقف دوري الدمج خلال الروزنامة الدولية "فيفا دي" في شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر، على ألا يشارك اللاعبون الدوليون مع أنديتهم، حيث تقرر مغادرة وفد المنتخب إلى استراليا يوم 25 سبتمبر للدخول هناك في معسكر تدريب يستمر حتى موعد مباراة الأزرق مع الفايكنج يوم 8 اكتوبر، ضمن منافسات المجموعة الثانية من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 بقطر، وكأس آسيا 2023 بالصين.

يشار إلى أن لجنة المسابقات في اتحاد الكرة تعمل على خطين متوازيين تحسبا لأي ظروف، حيث إنها ملتزمة بالمواعيد السابقة بانطلاق الموسم الجاري، وفي الوقت ذاته لا تمانع في تقديم الموعد، لكن الأمر مرهون بموافقة السلطات الصحية.

يذكر أن الاندية لن تتمكن من التعاقد مع لاعبين محليين أو أجانب في استئناف الموسم الجاري، تطبيقا لقرار الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي أكد ضرورة الاستئناف بنفس القوائم التي انطلق بها الموسم الحالي، في حين ستتمكن الأندية من ابرام صفقاتها في الموسم المقبل.

لا معسكرات خارجية في الموسم المقبل

علمت "الجريدة" من مصادر مطلعة أن جميع الأندية لن تقيم معسكرات خارجية استعدادية لاستكمال الموسم أو الموسم المقبل 2020-2021".

وقالت المصادر إن سبب عدم اقامة المعسكرات يرجع إلى تقليص ميزانية الهيئة العامة للرياضة.

back to top