جلسة استجواب وزير التربية تنتهي بتوصيات بلا طرح ثقة

• سعود الحربي: نية الكندري بالاستجواب مبيّتة... ولست راعياً للفساد
• الكندري: الوزير لم يهتم بالتعليم ومشغول بكتابة رواية

نشر في 17-06-2020
آخر تحديث 17-06-2020 | 00:04
صعد وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي منصة الاستجواب على يسار الرئاسة والنائب فيصل الكندري على يمين الرئاسة، استعدادا لمناقشة الاستجواب، في حين وافق المجلس على أن يتحدث نائبان لكل من مؤيدي الاستجواب ومعارضيه.

بدأ النائب فيصل الكندري مرافعته قائلا: نبتدي من حيث انتهاء رئيس الوزراء الذي تحدّث عن خطورة الوضع الصحي الحالي والأزمة العالمية، ولولا الحاجة الملحة لما تقدمت بهذا الاستجواب والخلل في وزارته، رغم أننا نكن لشخص الوزير كل احترام وتقدير، وهذا استجواب ليس باستجواب فيصل الكندري، بل استجواب كل طالب وطالبة وكل أولياء أمورهم وكل التربويين.

وأضاف: كلنا حريصون على مصلحة طلبتنا، إلا أن الكل مستغرب من غيابك، فهذا الاستجواب مستحق لأن ما عندك رؤية واضحة ولا تملك ولا عندك قرار، ولا رؤية تربويه ولا منهجية.

وتساءل الكندري: هل نحن لا نملك قياديين يستطيعون تحمّل المسؤولية؟! أقول نعم، عندنا، لكن انت همشتهم!

وتابع: لا أحد يريد إنهاء العام الدراسي، واجتمع الوزير منذ بداية الأزمة 17 اجتماعا، وأول اجتماع كان له خرج بإلغاء طابور الصباح وعملية البيع في "المقصف"، وهذا ما ذكر ونشر في موقع وزارة التربية الإلكتروني.

وأكد الكندري أنه في 10 مارس، بحث الوزير التعليم الإلكتروني وإلى اليوم لم نشاهده، فليس لديك أي خطة، لتخرج وتقول ما هو التعليم الإلكتروني، الطالب طول عمره يستخدم ورقة وقلما، مضيفا: أنا ما أدري هل انت تفكر بخيالك بروحك!، ولدينا قياديون همشهم، وهو معتمد على اثنين فقط.

وتابع: ارجعوا لتصريحات الوزير وماذا قال عن 4 اغسطس، ما قاله فقط هو العودة للدراسة، ولم يشرح كيف سيتم ذلك!، اطلع واشرح للنواب الخطة التي مشيت عليها منذ 10 مارس، فهذا عمل مؤسسي، ولازم يكون عندك خطة للعمل المؤسسي، ولم يطلق منصة تعليم الكتروني إلا يوم أمس، وراح يأتي لها دور، واشلون "تفشل" هذه المنصة، واشلون عمل عليها، وفي 27 مايو ظهر الوزير وقال انه لا صحة لإنهاء العام الدراسي.

وبيّن الكندري أن منصة التعليم عن بُعد التي أطلقتها الوزارة أمس بسبب الاستجواب تفشل، وماذا استفدت من مقابلتك غير قولة "انكم في عيوني".

وقال: وزير التربية ظهر في مقابلة، وقال انه صكر وزارة التربية اسبوعين لاكتشاف إصابات فيها!، وفي المقابل كل الجهات ومنها الجمعيات التعاونية تعطل يوما واحدا، وزارة التربية هي أهم وزارة من بعد وزارة الصحة، ويقول الوزير ايضا إن الوزارة التزمت بالحجر الكلي ولم تعمل فيه، إلا أن الوزير كان منشغلا بأمر شخصي، وهو كتابة رواية رومانسية "اعترافات متجمدة"، وأبلغت كم شخص قريب منك بذلك.

وأضاف: كلية طب في أيرلندا انهوا دراسة طلبتهم عبر online، ونحن صف أول ابتدائي موقادرين ننهيه!، للأسف كرسي الوزارة أكبر منك يا دكتور.

وشدد الكندري على أن وزارة التربية تتعامل بالـ "واتس أب"!، تناقش مصير 700 ألف طالب بالـ "واتس أب"!، ولا تنكر يا دكتور، راح اطلع التسجيلات، ما أبي احرجك، هناك دول اقل إمكانيات من الكويت ما فعلت ذلك.

ولفت إلى أن دول الخليج جميعها فعّلوا التعليم الإلكتروني، إلا الكويت، وجميع دول الخليج وضعت خطط وآلية احتساب الدرجات، وأصبحوا تحت الإنهاء بعد هذه القرارات، إلا الكويت، والذي أكبر من ذلك أن دول الخليج حققت العدالة بين التعليم الحكومي والتعليم الخاص إلا الكويت، وأيضا دول الخليج حددوا بداية العام الدراسي الجديد.

وقال: الإمارات لديها 24 منصة تعليمية ونحن أمس نطلق أول منصة، والوزير يقول في اجتماعه مع وزراء التربية إنه راح نستفيد من جائحة كورونا بأن نغيّر فلسفة حياتنا!، لا تستغرب من أين أتيت بهذه المعلومة، أتيت بها من دول الخليج، وتقولهم انه اذا ما بدأت الدراسة في شهر أغسطس راح نبدأ في أكتوبر!، ما خجلت وأنت تمثّل دولة الكويت؟

وتابع الكندري: لو تنظرون لسيرة الذاتية للوزير ولا أستغرب ان رئيس الوزراء أنه اختارك لسيرتك الذاتية... وهنا قاطعه النائب عسكر العنزي قائلا: اشتبي بسيرته الذاتية؟!، خلّك بالاستجواب، ترا خربتها!، والكندري يرد: بلّشت التكسبات الانتخابية. وردّ عسكر أيّ تكسبات، هذا وزير تدرّج في مناصبه. وعلّق الكندري: لك كل الاحترم يابو عبدالله. وصفاء الهاشم تقول: ما اسم رواية الوزير، أبي اشتريها؟!

وقال الكندري: الوزير يقول لدينا قناة تعليمة!، وأنا استغرب أنه ليس هناك تردد للقناة التعليمة! مضيفا: الطلبة يقولون لي ما نعرف اشلون ندخل لبرامج التعليم الإلكتروني، ألا يفترض ان يكون هناك تعليم على كيفية تدريب منذ شهر 3 ، تأتي وتحدد 3 أيام للتدريب!

وأضاف: مو مقبول أن يكون موقع الالكتروني يكون لشركة خاصة!، سيرفراتها شارية من حولي، ما ادري من الفروانية!، هل مقبول أن تخرج منصة بهذا الشكل؟! لماذا لم تربطها بالبوابة الحكومية والقائمين عليها كويتيون 100 بالمئة؜، تروح تعطي شركة خاصة معلوماتنا ليش؟! من أعطاك الحق؟!، والموقع الذي أطلق غير آمن، ويمكن أن تسرق من قبل "الهكر"، وحتى المواد اللي حملتها عليه "مالت سنة يدي"!

وتابع: الوزير تجرأ على معلوماتنا السرية وأدخل الموقع، وهذا ليس من حقك، ولا موقعك يتوافق مع البوابة الحكومية، ولا تتفق مع الحقوق الملكية الفكرية، انتهك أسماء وإيميلات وأرقام الطلبة والطالبات، والوزير شراء الدومين من شركة في أميركا تبيع للأفراد!!

وقال: أنت عندك منصة ببلاش، قائمين عليها كويتيون، وقبل عيد الفطر طلبت 23 تعديلا منهم، وقدّموها لك بعد العيد، وجاهزة للانطلاق، ليش رحت للسوق؟!، اليوم بتطلق منصة الكترونية، هل وفرت أحهزه للطلبة؟!، واليوم إذا نبي نتطور "التربية" ليس بوجودك يا دكتور!، لدينا كفاءات وطنية لم تستغل، "التطبيقي" الى اليوم مغلق وتدريها بالـ "واتس أب".

وتابع: سألت الوزير سؤالا وجاوبني بشعر!، ما أدري شنو قصته مع الشعر!، والله جاوبني بشعر!، أنت حطمت الأجيال، ووجودك كارثة على "التربية".

وقال الكندري: الجامعات والمدارس الخاص المدللين على قلب وزير التربية!، بأيّ حق يتم السماح لهم بالتعليم الإلكتروني، وبلغت ورديت عليّ أن "موبكيفهم، هذا قرار سيادي"، وخلصوا دراسة، أنت اليوم مزقت المواطنة، وعليهم بالعافية، فالطلبة في مدارس الخاص أبناءنا، ما ذنب المواطن الذي لا يقدر ان يدرس ابنه في الخاص؟!

وقال: هل يعقل يا وزير التربية أن حكومة دولة الكويت بميزانياتها ما تستطيع أن توفر تعليما إلكترونيا ومدرسة خاصة توفر تعليما الكترونيا؟!، أنت يا وزير خضعت للتجار!، أنت في 30 مايو تقول مو بكيف المدارس الخاصة ما تسلم شهادات الطلبة، والمدارس في تاريخ 31 مايو تدز رسائل لأولياء الأمور، وحتى رسوم توصيل الباصات خذوها من الأسرة، ولا في باصات وقتها بعد، وما سمعناك يا وزير التربية تقول للتعليم الخاص اصبروا وبنحط خطة! واشلون راح تكون اختبارات الطلبة في الحكومة، مثل ما صارت في التعليم الخاص؟!، وإن قلت لا راح اعرض تسجيلا صوتيا في محادثة "واتس أب".

ورفع النائب عودة الرويعي الجلسة 10 دقائق للصلاة، بعد أن انتهى الكندري من مرافعته الأولى.

واستؤنفت الجلسة برئاسة عودة الرويعي، وبدأ وزير التربية وزير التعليم العالي سعود الحربي مرافعته بتفنيد الاستجواب، موجهاً كلامه للنائب المستجوِب فيصل الكندري: «سأخاطبك بوعبدالعزيز لأؤكد أن العلاقات الإنسانية موجودة، وأشكرك على هذا الاستجواب الذي منح لي فرصة تاريخية للرد».

وأضاف الحربي أن صعود المنصة شرف، «وهناك من يقول إنني تربوي ولست سياسياً، وأقول الإنسان سياسي بطبعه، والقَسَم الدستوري ليس بالسهل، وقضيت في التربية ثلاثة أرباع عمري، وأنا ابن الوزارة، وأعرف مشاكلها».

وعرض الوزير الحربي تغريدة للنائب فيصل الكندري وعقّب عليها قائلاً: أليس ما جاء فيها يعتبر استخفافاً بعقليتي؟ ألم أكن عقلية تربوية؟ وألتمس لك العذر في التغريدة الثانية لأنك لم تدرك المعنى، لكن هل أنا أرعى الفساد؟

وقال: لا يعيبني أن أكتب رواية رومانسية، لكن روايتي سيكولوجية تتحدث عن أحد ما يعمل بالسياسة، ومن أعطاك المعلومة لم يوفق بها.

وبين الوزير الحربي أن نية الكندري مبيتة بالاستجواب، كما ورد في تغريدته؛ إذا لم يتم إنهاء العام الدراسي، متسائلاً: هل يجوز مخاطبة وزير للتربية بهذا الأسلوب؟ فعباراته كانت قاسية جداً وفيها تشكيك بالذمم؟

وأضاف: خلقت مشكلة بتهكمك عليّ بهذا الأسلوب، وجعلتني مادة للسخرية من بعض الساخرين، وأنا أتحدث عن وضع نفسي كامل وضعت نفسك به، ورغم كل هذا الهجوم لم أرفع أي قضية على أحد، وأقسم بالله ما منعني، رغم اتصالات المحامين والزملاء، من رفع قضايا هو خوفي من الله.

وقال الحربي: اجتمعت في اللجنة التعليمية، وكان التوجه بعدم إنهاء العام الدراسي، وكان الرأي نفسه بالنسبة للقاءات مع القيادات التربوية، ولم يكن القرار فردياً على الإطلاق، فطلبة المنازل 1687 طالباً وليس لديهم أي درجة في الفصل للدراسي الأول، حتى يناير، ويتوقع وصولهم إلى أربعة آلاف، وهناك 46800 عدد الطلبة الراسبين بالثانوية بينهم 1073 طالباً في الصف الحادي عشر يحتاجون إلى درجة، وإذا قمت بإنهاء العام الدراسي في شهر مارس أو أبريل كان سيتضرر46800 طالب منه.

وأضاف الحربي، أن الشريحة الأكبر التي كانت تؤرقني هي 26111 حيث كان سيتم حرمانهم من تحسين درجاتهم، وهناك 6004 طلبة من ذوي الأعذار الطبية المقبولة، وطلبة مخالفة اللوائح 2520 ومنهم من وقع بالغش، و10855 عدد الطلبة غير الكويتيين المعرضين لعدم استكمال دراستهم في دولهم.

ولفت إلى أن قرار إنهاء العام الدراسي قابل للمناقشة والقضية ليست «تنهي أو لا تنهي»، ولن نغامر بصحة أبنائنا، وسيرتي الذاتية مشرفة ولا تعيبني واستغرب أنك كيف قمت باستقطاع جزء منها.

وتابع الحربي: أرفض يابوعبدالعزيز الجدل والصراخ وتبادل التهم وأكثر ما أزعجني اتهامك لي بمحور المدارس الخاصة بالتواطؤ، فبعض المدارس الخاصة طلبت زيادة الرسوم ورفضنا ذلك رفضاً قاطعاً وتمت مخالفة 6 مدارس ولم يتم صرف رسوم النقل والأنشطة وباب الشكاوى مفتوح بالوزارة.

وقال الحربي: استعرضنا 3 خيارات بشأن التعليم عن بعد منها البواب التعليمية ومنصة تمت تقديم العمل بالمجان ولم تكن مملوكة لأحد وعملنا على الصف الثاني عشر كتجربة وقضية التعليم عن بعد لا علاقة لها باستجوابك وقد أعلنت عنها في تاريخ سابق.

وذكر «أننا لم نهمل الوزارة ولم نغلقها والرواتب تنزل بموعدها والإغلاق كان أسبوعين بسبب حالة فيروس كورونا ولم يكن بها تعطيل للعمل، كما هناك 366 مدرسة طالبنا بإعادة تسليمها لتجهيزها، ونحن قادرون على تحريك العام الدراسي من جديد».

وبين الحربي أنه في وزارة التربية هناك 700 ألف طالب ونحو 120 ألف معلم ويصل إجمالي من تخدمهم وزارة التربية نحو مليون شخص، والتحدي الحقيقي هو القادم وماهو أمامنا الآن لا يشكل إلا 5 في المئة فقط.

وبين الحربي أن الجامعة جاهزة للتعليم عن بُعد، وتم حل الكثير من المشاكل العالقة وحلت مشاكل الكثير من الطلبة وكانت هذه خطتهم ولو طلبتها فسأرسلها لك.

وتابع الحربي أن التحديات كبيرة وأكبر مما تتصورون، وليست (المسألة) رحل الوزير أم بقي، وأنا لا أنسحب من المعارك وعلى قدر المسؤولية ولا ندعي الكمال ولكننا أمام أزمة صحية غير مسبوقة.

وتابع: 80 ألف سؤال بالمنصة التعليمية ونحن من الناحية التعليمية في ظرف استثنائي وهنا الخبرة بتحقيق فائدة الطالب التعليمية دون وقوع الضرر عليه، ومن المتوقع أن نواجه أزمات نفسية للطلبة بعد فترة التوقف ونحن راعيناها في خطتنا.

وبين أن الحلول متوفرة «لدينا وسنعلن عنها وستكون وفق منطق العدالة والمساواة وبما يحقق مصلحة الطلبة وهناك دول خليجية استفادت من رؤيتنا وأشادت بتأجيل إنهاء العام الدراسي، وقد تم تسجيل 43٩ حلقة للمرحلة الثانوية في التعليم عن بعد». وأنهى الوزير الحربي مرافعته الأولى.

وبدأ فيصل الكندري مرافعته الثانية قائلا: أستغرب حديثك، ووضعت الموضوع شخصانيا وعدوانيا، وأخذت 10 دقائق شعر، وأنا ليس بيني وبينك أي شيء شخصي، وتحول الاستجواب كله إلى إنهاء العام الدراسي.

وتابع: ذكرت بأن اللائحة التنفيذية الخاصة بالجامعات الحكومية جاهزة، فقم بعرضها على النواب، وحسب المعلومة التي لدي لم تخرج من الفتوى والتشريع، ولم تقم بالإجابة عن أسئلتي، فلماذا هذه المراوغة؟ فالمعلمون لا يجيدون استخدام النظام الالكتروني، ولم يقم الوزير بتوضيح الأمر للنواب، وأنا أحاسبك كوزير، ولست أنا من يتخذ قرار إنهاء العام الدراسي.

وقال الكندري: الى الآن يا وزير التربية ما نعلم ما هي خططك، وكيف سيتم التعامل مع الطلبة في الصف الثاني عشر في التعليم العام؛ هل سيكون "واجبين وبحث"، قوم وقول وانت على المنصة.

وتابع: وزير التربية لم يجب عن الاسئلة التي طرحتها حول المنصة التعليمية، واليوم عمل الوزير عشان الاستجواب وبعدها يحلها الف حلال، والحكم اليوم للنواب، جاوب النواب يا وزير، راح ياخذون قرارهم.. جاوبهم، ولا تحول الموضوع شخصي وتعرض التغريدات، صار طرح ثقة ولا ما صار، واجبي اني احاسبك.

وبدأ الوزير الحربي مرافعته الثانية قائلا: قضية الاستعطاف اسلوب لا اتبعه، وهذه اشكاليتك، وانا لا اتبع هذا الاسلوب، وانا التزمت بما جاء بصحيفة الاستجواب وفندتها، موضحا ان سبب الهجمة التي تتعرض لها وزارة التربية هي قضية عقود، ولا يمكن طرح منصة تعليمية بقيمة 4 ملايين دينار، من قبل شركة ارادت عقد صيانة بقمية 1.6 مليون دينار، ويعمل فيها غير كويتيين، ايضا هذه مشكلة، ولم اوقع عقودا في منصة التعليم، وليس هناك عقود الا عقود نظافة وما شابه ذلك.

وقال الحربي في ختام مرافعته: انا لا اعرف ما لديك بالواتس اب ، ففي بعض الاحيان يطلبوني باجتماع عبر الوتس اب.

وبعد ان انتهى مؤيدو الاستجواب ومعارضوه من الحديث، قال الحربي في كلمة ختامية: اليوم تاريخي، والمنصة تزيدك شرفا ولا تنقص منك، وكذلك الحال بالنسبة لبوعبدالعزيز، وتم تسجيل كل ملاحظاته وينعمل على تنفيذها، ومصر على مناداتك بابوعبدالعزيز للتأكيد على العلاقات الشخصية.

وانتهى استجواب وزير التربية دون تقديم طلب طرح الثقة، ووافق على التوصيات التي تلاها الأمين العام بشأن الاستجواب المقدمة من عدد من النواب.

وانتقل المجلس إلى بند استجواب وزير المالية المقدم من النائب رياض العدساني، وقال الغانم: سأرفع الجلسة للصلاة ونستكملها بعد صلاة المغرب، في حين رفض المجلس تحدث مؤيدين اثنين ووافق على تخصيص متحدث واحد مؤيد وآخر معارض.

التوصيات

في ختام مناقشة استجواب وزير التربية، قدم النواب محمد الدلال، وأسامة الشاهين، وعبدالوهاب البابطين، ونايف المرداس، وعبدالله الكندري، ود. حمود الخضير، وعبدالله فهاد، مجموعة توصيات، هي:

1 - وضع خطة زمنية لإنجاز قانون الجامعات الحكومية وتقديمها للمجلس الموقر، وتحال إلى اللجنة التعليمية فيه، وتفعيل حق الطلبة الجامعيين في الإنذار الاكاديمي الرابع المنصوص عليه.

2 - إعلان خطة زمنية تفصيلية لمشروع التعليم عن بُعد، تتضمن مختلف عناصر العملية التربوية من طلبة ومعلمين ومناهج.

3 - نقل المنصة التعليمية المزمع تشغيلها من النطاق التجاري (com.) إلى النطاقات الحكومية أو التعليمية edu/.gov.

4 - استعجال تسكين الوظائف القيادية والإشرافية الشاغرة في وزارتي التربية والتعليم العالي والأجهزة التابعة، في إطار علني وعلمي وموضوعي يحترم التخصص والخبرات.

5 - إعادة النظر في رسوم المدارس والجامعات الخاصة، باتجاه تخفيضها وعدم احتساب مدد التوقف.

6 - استمرار صرف المكافأة الطلابية للخريجين، لحين مباشرتهم العمل الفعلي، وليس الافتراضي بالتخرج.

7 - استيفاء كافة المعايير الصحية، في الخطة الشاملة للدراسة بالمرحلة القادمة، حفاظا على صحة الطلبة والمعلمين والإدارات.

نحن أمام أزمة صحية غير مسبوقة ولن نغامر بصحة أبنائنا الحربي

نتوقع أن نواجه أزمات نفسية للطلبة بعد فترة التوقف وراعيناها بخطتنا الحربي

الوزير قال سنعود إلى الدراسة في أغسطس ولم يشرح كيفية ذلك الكندري
back to top