أعلنت وزارة الصحة تسجيل 3 وفيات جديدة ناتجة عن مضاعفات الإصابة بمرض "كوفيد - 19"، ترفع إجمالي الوفيات إلى 306 حالات وفاة، إلى جانب تسجيل 575 إصابة جديدة بالمرض منها حالات مخالطة لحالات مصابة بالمرض، وحالات أخرى قيد البحث عن أسباب العدوى وتتبع المخالطين وفحصهم، ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في البلاد إلى‫ 37 ألفا و533 حالة.

Ad

الأمور مستقرة

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة د. عبدالله السند في الإفادة اليومية حول آخر تطورات مرض "كوفيد - 19"، إن الأمور مستقرة، وان الالتزام الشخصي يؤدي إلى نتائج جيدة بينما الالتزام المجتمعي يؤدي إلى نتائح أفضل.

وجدد السند الدعوة إلى أهمية الحرص واتخاذ الإجراءات الاحترازية تفاديا للإصابة بالفيروس، مشيرا إلى أن هناك وعيا وحرصا من شريحة كبيرة من المجتمع ما انعكس إيجابيا على الوضع العام في الكويت.

وأكد أن بعض الممارسات الشخصية البسيطة مثل غسل اليدين باستمرار أو الممارسات المجتمعية مثل التباعد الجسدي وارتداء الكمامات يجنبا الإصابة بالفيروس.

وأضاف أن عدد الحالات التي تماثلت للشفاء بلغ 28 ألفا و896 حالة بنسبة 76.9% من مجموع الإصابات المسجلة في الكويت، لافتا إلى الإعلان عن شفاء 690 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكر أن من بين الحالات التي رصدت خلال الـ24 ساعة الماضية 317 حالة لمواطنين كويتيين بنسبة 55.1% من إجمالي الحالات الجديدة، و258 حالة لغير الكويتيين (وهي المرة الأولى التي تمتنع فيها الوزارة عن ذكر جنسيات الحالات المصابة، اذ كانت في السابق تذكر جميع جنسيات الحالات المصابة، ومنذ شهر مايو اقتصر ذكر جنسيات الحالات المصابة على 3 جنسيات هي الهندية والمصرية والبنغلادشية).

وأكد السند أنه تم رصد 144 حالة في منطقة الأحمدي الصحية، و139 حالة في منطقة الجهراء الصحية، و128 حالة في منطقة الفروانية الصحية، و96 حالة في منطقة حولي الصحية، و68 حالة في منطقة العاصمة الصحية. (وتجدر الإشارة إلى أنها المرة الأولى التي تخرج فيها الفروانية من صدارة أو المركز الثاني من حيث تسجيل أعلى الإصابات بين المناطق الصحية).

أما عن المناطق السكنية والتي رصد فيها أكبر عدد للإصابات خلال الـ24 ساعة الماضية، فقد تم رصد 29 حالة في منطقة القصر، و28 حالة في منطقة السالمية، و27 حالة في منطقة جليب الشيوخ و26 حالة في منطقة سعد العبدالله و21 حالة في منطقة المهبولة و19 حالة في منطقة العبدلي. وذكر السند أن مجموع من يتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة بلغ 190 حالة، لافتا إلى أن عدد الحالات التي ما تزال تتلقى العلاج بلغ 8331 حالة.

وأضاف أن مجموع من أنهى فترة الحجر الصحي المؤسسي الإلزامي خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 51 حالة، منها 29 حالة لمواطنين كويتيين و22 حالة لمقيمين من جنسيات مختلفة، وذلك بعد القيام بكافة الإجراءات الوقائية والتأكد من خلو جميع العينات من الفيروس.

وأوضح أن عدد المسحات خلال الـ24 ساعة الماضية بلغ 2885 فيما جاوز المجموع الكلي لعدد الفحوصات حتى الآن 343 ألفا و27 مسحة.

مستشفى نادي التضامن للحالات المتوسطة

اعلن مدير المستشفى الميداني في نادي التضامن الرياضي بمنطقة الفروانية ومدير المستشفى الميداني ومحاجر منطقة جليب الشيوخ د. عبدالرحمن الكندري، ان المستشفى الميداني في نادي التضامن الرياضي بدأ استقبال مرضاه بتاريخ 29 مايو الماضي، ويعمل على مدار الساعة، ويُعد امتداداً لأجنحة الباطنية بمستشفى الفروانية، حيث تحول الحالات التي تعدت المرحلة الحرجة أو الحالات متوسطة الشدة من مستشفى الفروانية إلينا لاستكمال العلاج، ما يتيح أسرّة في مستشفى الفروانية للحالات الأكثر شدة أو الحرجة لتلقي العلاج.

وقال إن المستشفى يضم 15 طبيبا، بينهم 3 أطباء متخصصين في الباطنة والجهاز التنفسي، لافتا إلى أن المستشفى يضم 200 سرير وأسرة إنعاش ومتوفر فيه أجهزة تنفس صناعي وإنعاش.

وأضاف أن المستشفى شهد انتكاس حالة واحدة فقط وتم التعامل معها وإرسالها إلى مستشفى الفروانية. وشدد على أنه إذا دعت الحاجة، فيمكن للمستشفى الميداني أن يفتتح وحدة طوارئ مساندة لمستشفى الفروانية.