أكد رئيس مجلس إدارة شركة الأرجان العالمية العقارية، هيثم الخالد، في كلمته التي ألقاها خلال اجتماع الجمعية العامة العادية للشركة، التي عقدت أمس في مقر الشركة أن "الأرجان" واصلت التقدّم في عملياتها التشغيلية التي تضم مشاريع سكنية متعددة الاستخدامات وأخرى تجارية، مؤكدا أن جميعها يساهم إيجابياً في خلق بيئة حضارية تدعم الاقتصاد والرفاهية الاجتماعية.

وأضاف، في كلمته، أن الشركة عكفت على تحقيق استراتيجيتها المستلهمة من شعارها العميق المضمون "الحياة كما تحبها"، واستمرت في تطوير خدماتها التشغيلية من خلال أصولها الحالية ومشاريع تحت التطوير.

Ad

وأوضح الخالد أن الشركة اختتمت أعمالها لعام 2019 بتحقيق صافي ربح قدره 787 ألف دينار بربحية 3.08 فلوس للسهم الواحد، مقارنة بصافي ربح 552 ألفا بربحية 2.16 فلس للسهم الواحد لعام 2018.

كما ارتفع صافي أرباح الشركة بمبلغ 235 ألف دينار، وذلك على الرغم من أثر تطبيق الشركة للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16 (عقود الإيجار)، اعتبارا من 1 يناير 2019 على جميع عقود الإيجار بصفة الشركة كمستأجر، والذي نتج عنه انخفاض مصروفات التشغيل والمصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 2.25 مليون دينار، وارتفاع مصاريف التمويل بمبلغ 2.74 مليون، مما أدى إلى انخفاض صافي ربح السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2019 بمبلغ 0.49 مليون دينار، إضافة إلى زيادة قيمة موجودات الشركة بمبلغ 57.9 مليونا، وزيادة مطلوبات الشركة بمبلغ 56.0 مليونا، كما في 31 ديسمبر 2019، وذلك مقارنة بعام 2018. كما زادت نسبة إجمالي الديون إلى حقوق الملكية لتصبح 1.36 مرة، مقارنة بنسبة 0.67 مرة لعام 2018.

وأشار إلى إنه في حال استبعاد أثر تطبيق الشركة للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 16، فإن أداءها سيكون على النحو التالي:

- زيادة نسبة إجمالي الديون إلى حقوق الملكية لتصبح 0.72 مرة مقارنة بنسبة 0.67 مرة لعام 2018.

- ارتفاع الأرباح من العمليات غير المتكررة الناتجة من نشاط التطوير والمقاولات والأنشطة المتعلقة بها في عام 2019، لتبلغ 1.0 مليون دينار، مقارنة بربح 0.9 مليون لعام 2018 بزيادة قدرها 13 بالمئة.

- ارتفعت الأرباح المتكررة الناتجة من نشاطي الإيجارات والمنتجعات لتبلغ 3.1 ملايين دينار لعام 2019، مقارنة بربح 3.0 ملايين عن عام 2018، بزيادة قدرها 4 بالمئة.

- ارتفاع الربح الناتج من التغير في القيمة العادلة للعقارات الاستثمارية خلال عام 2019 ليبلغ 2.7 مليون دينار مقارنة بربح 2.1 مليون لعام 2018، بزيادة قدرها 30 بالمئة.

- انخفاض المصروفات الإدارية والعمومية لعام 2019 إلى 2.7 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 3.2 ملايين لعام 2018 بانخفاض قدره 17 بالمئة.

وبشكل عام، انخفض إجمالي الإيرادات للمجموعة لعام 2019 إلى 24.9 مليونا، مقارنة بمبلغ 28.7 مليونا لعام 2018، وذلك بانخفاض قدره 13 بالمئة، كما انخفض إجمالي مصاريف المجموعة لعام 2019 إلى 24.0 مليونا، مقارنة بـ 28.2 مليونا لعام 2018 بانخفاض قدره 15 بالمئة.

وتابع الخالد، مستعرضاً أهم إنجازات الشركة خلال عام 2019، قائلا: في الكويت حققت شركة الأرجان العالمية العقارية جملة من الإنجازات كحصيلة للجهود على مدار العام، حيث بلغت نسبة إشغال مركز أرجان للأعمال الكائن في المنطقة التجارية الحرّة بالكويت 90 بالمئة، كما حصل المكتب الرئيسي للشركة الموجود في ذات المركز على المستوى البلاتيني من شهادة LEED للتصميم البيئي.

كما وصلت نسبة الاشغال في مشروع "أرجانيا" الذي يقع في منطقة الشويخ التجارية النامية الى 100 بالمئة. وينفرد هذا المشروع بحداثة تصميمه، حيث يوفّر مساحات خارجية، تتوسطها نوافير للمياه تميّزه عن الإنشاءات الصناعية في المنطقة، كما صممت "الأرجان" مساحة خاصة للفعاليات داخل المشروع لتكون القلب الحيوي الذي يستضيف مختلف الفعاليات والأنشطة الشبابية على مدار العام.

كذلك حافظ مشروع "أرجان البدع" على نتائجه الإيجابية بتوفير أعلى المستويات للخدمات، إضافة الى استقطاب الزبائن بمختلف أذواقهم لمجمع المطاعم. ويشتهر مشروع "أرجان البدع" بموقعه الفريد، حيث تصل النسبة التأجيرية فيه إلى 90 بالمئة، ويتكوّن من مساحات تجارية للمطاعم ومحال التجزئة، ومنتجع رمال، وفندق موفنبيك البدع، وكذلك النادي الصحي الراقي "C Club"، تديرها جميعا شركة الأرجان.

كما واصلت الشركة تطويرها لمشروعها التجاري الاستثماري المتعدد الأغراض في منطقة صباح السالم، والذي يتمتع بموقع استراتيجي مميز، ويمتد على مساحة تزيد على 14000 متر مربع، متضمنة ناديا صحيا واجتماعيا وتعليميا يخدم شرائح المجتمع كافة ومختلف الأعمار، عبر أنشطة رياضية وترفيهية وتعليمية متنوعة داخلية وخارجية، إضافة الى عدد من المنشآت الحديثة الذكية والصديقة للبيئة التي تحتوي على مساحات ترفيهية ورياضية وتعليمية، علاوة على مجموعة مختارة من المطاعم ومتاجر لعدد من العلامات التجارية العالمية الرائدة.

وفي إطار سعي "الأرجان" الى تحقيق أهدافها الاستراتيجية المرتبطة بتنويع القاعدة الاستثمارية، والمبادرة باستكشاف مشاريع جديدة تتواءم مع مكونات السوق واحتياجات المجتمع، شرعت الشركة في تجهيز المستشفى التخصصي الأول والفريد من نوعه في الكويت للعلاج الطبيعي ضمن مشروع "أرجان سكوير" الذي يقع في منطقة السالمية، ولتشغيله وإدارته بمقاييس عالمية بادرت "الأرجان" بتوقيع عقد شراكة مع شركة "فاميد" النمساوية الرائدة عالمياً في إدارة وتشغيل مرافق الرعاية الصحية والاستشفائية العلاجية، والتي يحظى عملها المتميز بثقة المرضى في جميع أنحاء العالم وتدير مستشفيات ومراكز صحية وعلاجية منتشرة في 90 دولة، منها النمسا وألمانيا وسويسرا وجمهورية التشيك، والآن في الكويت من خلال إدارتها للمستشفى التخصصي للعلاج الطبيعي، والمقرر افتتاحه خلال العام الحالي.

كما تأهلت شركة الأرجان لتقديم فرصة استثمارية جديدة طرحتها المؤسسة العامة للرعاية السكنية، ضمن نظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، من أبرزها تطوير وإدارة مركز أعمال ومساحات تجارية في مدينة جابر الأحمد.

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للشركة خالد المشعان إن التركيز الأساسي في الشركة هو تقديم قيمة إضافية إلى مجتمعاتنا، إذ نستمر في تطوير حلول مبتكرة توفر تجارب تتمحور حول متطلبات العملاء، مضيفة قيمة أساسية لمجتمعاتنا. وأكد المشعان حرص الشركة على أن تبقى الشريك المفضل للمساهمين والمستثمرين والمؤسسات الاجتماعية، مع ضمان أن يبقى اسم "الأرجان" في المقدمة، والأهم من ذلك، أن نبقى ملتزمين بالوفاء بوعودنا لتقديم مشاريع وأفكار مستدامة مساهمة بشكل إيجابي في الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

وقد وافقت الجمعية العامة لمساهمي الشركة، التي بلغت نسبة الحضور فيها 75.69 بالمئة على كل البنود الواردة على جدول الأعمال، وتم انتخاب مجلس الإدارة لدورته الجديدة 2020 – 2022، وكان من أبرز القرارات التي تمت الموافقة عليها المصادقة على تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية المجمعة والحسابات الختامية للشركة، إضافة إلى عدم توزيع أرباح عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019.