إيقاف كريستيان كولمان «الأسرع في العالم» لتغيُّبه عن اختبارات المنشطات

نشر في 18-06-2020
آخر تحديث 18-06-2020 | 00:00
الأميركي كريستيان كولمان
الأميركي كريستيان كولمان
أُوقف بطل العالم الحالي في سباق 100م، العداء الأميركي كريستيان كولمان، "عن المشاركة في أي مسابقة او نشاط"، لخرقه مجددا قوانين مكافحة المنشطات فيما يخص مكان تواجده وتغيبه عن الاختبارات، مما قد يعرّضه للغياب عن الالعاب الاولمبية في طوكيو العام المقبل.

وكان كولمان (24 عاما) قد نجا العام الماضي من الابعاد عن مونديال الدوحة 2019، لمخالفته القوانين ثلاث مرات في 2018 و2019، إذ نجح في تقليصها إلى محاولتين فاشلتين.

وأشارت وحدة النزاهة، ذراع الاتحاد الدولي لألعاب القوى المعني بقضايا المنشطات، إلى ان كولمان "موقوف مؤقتا عن المشاركة في اي مسابقة او نشاط".

وكان كولمان، وصيف بطل العالم 2017 وحامل الرقم العالمي في سباق 60 م داخل قاعة (6.34 ثوان)، قد أعلن مساء الثلاثاء انه تغيب مجددا عن اختبار منشطات في ديسمبر 2019، متوقعا ايقافه من قبل وحدة النزاهة، بسبب خرقه القوانين ثلاث مرات في فترة 12 شهرا.

وقال كولمان انه اعترض دون جدوى، مدة ستة أشهر على حكم لوحدة النزاهة لالعاب القوى بأنه تخلف عن اختبار في ديسمبر 2019، "والآن قد يؤدي هذا الامر الى ايقافي جراء غيابات أخرى حدثت قبل أكثر من عام".

ويخضع رياضيو النخبة، في جميع مسابقات العاب القوى، لواجبات صارمة لتحديد اماكن وجودهم (العنوان، المعسكرات، التدريبات، والمنافسات)، مع ضرورة وضع جدول زمني بتحديد الساعة والمكان من اجل الخضوع لفحص مفاجئ عن المنشطات.

واذا تخلف اي رياضي عن القيام بهذه الواجبات ثلاث مرات في مدى عام واحد، فإنه يواجه عقوبة الإيقاف سنتين.

وأرفق كولمان بيانه على "تويتر" بنسخة من الاخطار الرسمي لوحدة النزاهة، حول إخفاقه في تلبية شروط الاختبارات.

وبرغم ان عقوبة الايقاف سنتين يمكن تقليصها الى عام واحد، في حال وجود ظروف مخففة، الا ان سلوك كولمان الحديث سيضع اعتراضه على عقوبة الايقاف أمام رحلة شاقة.

ونجا كولمان (24 عاما) من الايقاف، قبل بطولة العالم الاخيرة التي أقيمت في الدوحة، بعد تغيبه عن الخضوع لثلاثة اختبارات في فترة 12 شهرا. وسجل كولمان زمنا رائعا في الدوحة بلغ 9.76 ثوان.

وحدثت المخالفات في 6 يونيو 2018، 16 يناير 2019 و26 ابريل 2019.

وادعى كولمان آنذاك ان المخالفة الاولى ينبغي تسجيلها في اليوم الاول من الربع (1 ابريل 2018)، ما يعني ان المخالفات الثلاث تقع خارج فترة الـ12 شهرا.

لكن الانباء عن تخلفه عن اختبار جديد في ديسمبر، تعني ان مخالفتيه في يناير وابريل 2019 تدخلان حيز التنفيذ الآن.

وفي بيانه على "تويتر"، أمس الأول، قال كولمان ان تغيبه عن اختبار في ديسمبر كان محاولة مقصودة من قبل مسؤولي مكافحة المنشطات للايقاع به "اعتقد ان المحاولة في 9 ديسمبر كانت محاولة مقصودة لدفعي على التغيب عن الاختبار".

وتابع: "لا تقولوا لي (تغيبت) عن اختبار اذا تسللتم الى باب منزلي دون معرفتي (... لا يوجد سجل لأي شخص أتى الى منزلي)".

وقال كولمان ان المختبرين اتوا الى منزله فيما كان يشتري هدايا عيد الميلاد من متجر قريب من منزله، وهو جاهز لإثبات ذلك من خلال كشوف حساباته المصرفية وايصالاته؛ "كنت أكثر من جاهز للخضوع لاختبار، ولو تلقيت اتصالا هاتفيا لخضعت للاختبار في تلك الليلة".

back to top