في محاولة العاصمة الصينية لوقف إعادة تفشي فيروس كورونا المستجد، مع تدابير عزل وعمليات تعقيم على نطاق واسع، وقف آلاف السكان أمس بأنحاء بكين كافة في طوابير للخضوع لفحص لكشف الإصابة بالفيروس.

وتحدثت وزارة الصحة عن 21 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الماضية بهذه المدينة التي تعد 21 مليون نسمة، مما يرفع إلى 158 عدد الحالات المسجلة منذ الأسبوع الماضي.

Ad

وكانت الحياة قد عادت إلى طبيعتها في بكين بعد شهرين لم تسجل خلالهما أي إصابة، لكن ظهور بؤرة جديدة للوباء قبل أيام أعاد إحياء اليقظة.

ويعتقد أن البؤرة الجديدة هي سوق شينفادي لبيع الفاكهة والخضار بالجملة في بكين.

ومنذ أيام تجري السلطات فحوصا على نطاق واسع على آلاف السكان وتعقّم المطاعم.

وأعلنت السلطات، أمس، حزمة إجراءات جديدة في مسعى للحد من انتشار الفيروس في بكين.

وتهدف هذه التدابير الجديدة إلى تشديد السيطرة على تدفق الأفراد بعد اكتشاف حالات جماعية جديدة.

ورغم ذلك، قال وو تشون يوو، خبير علم الأوبئة في المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن "بكين سيطرت على أحدث تفشّ، وإن كان من المتوقع ظهور حالات جديدة متفرقة".

في غضون ذلك، يتكثف السباق لتطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وفي هذا السياق، أعلنت شركة ساينوفاك بيوتك الصينية، أمس الأول، أن المرحلة الثانية من التجارب السريرية التي يشارك فيها 1120 متطوعا في التجارب البشرية على لقاح ضد الفيروس، "أثبتت نجاحها، وساعدت في تكوين أجسام مضادة لدى 90 بالمئة ممن خضعوا للتجارب، خلال أسبوعين من تلقيحهم به". وأوضحت أن التجارب أجريت بالمركز الإقليمي للتحكم بالأمراض بمحافظة جيانغسو شرق الصين. وبقيت تجربة بشرية ثالثة ستستغرق 28 يوماً.

وأعلن رئيس الشركة ويدونغ ين، أن الشركة "اتفقت مع البرازيل على إجراء تجارب المرحلة الثالثة في ساوباولو".

من ناحيتها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، أن اللقاح التجريبي ضد الفيروس، تم حقنه لـ18 متطوعا في أحد مستشفيات موسكو، مشيرة الى أن المتطوعين يخضعون للمراقبة في مستشفى بوردينكو العسكري.

وأضافت: "وفقا لنتائج الفحص النهائي، للمتطوعين الذين كانوا في عزلة لمدة أسبوعين، تم اختيار المجموعة الأولى من المشاركين في التجربة وعددهم 18 شخصا، تم تطعيمهم باللقاح اليوم (أمس). تم تطعيم أحد مكونات اللقاح لتسعة متطوعين والثانية للباقين".

وفي واشنطن، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الإخبارية، إن بلاده لن تغلق المتاجر والمؤسسات مرة أخرى.

وبينما تشهد 28 من الولايات الأميركية ارتفاعا قياسيا في الإصابات اليومية، أعلن ترامب أن بلاده لن تغلق المتاجر والمؤسسات مرة أخرى.

وقال الرئيس في مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الإخبارية، "لن نغلق البلد مرة أخرى. لن نكون مضطرين لذلك".

جاء ذلك بعد أن صرح كل من المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كدلو ووزير الخزانة ستيفن منوتشين بأن الولايات المتحدة لا يمكنها إغلاق النشاط الاقتصادي مجددا، كما جاء بعدما كتب مايك بنس نائب الرئيس وقائد فريق عمل البيت الأبيض لمكافحة الفيروس في مقال رأي بصحيفة "وول ستريت جورنال" أن "الذعر بشأن موجة ثانية من الإصابات مُبالغ فيه".

وفي كازاخستان، أصيب زعيم كازاخستان التاريخي نور سلطان نزارباييف، بالفيروس، كما أفاد موقعه الإلكتروني الرسمي امس.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان رئيس هندوراس خوان أورلاندو هرنانديز إصابته بالفيروس.