السماح لسفينتي إنقاذ إيرانيتين بدخول المياه الإقليمية الكويتية

بالتنسيق مع «الخارجية» وإشراف القوة البحرية وخفر السواحل

نشر في 19-06-2020
آخر تحديث 19-06-2020 | 00:08
السماح لسفينتي إنقاذ إيرانيتين بدخول المياه الإقليمية الكويتية
السماح لسفينتي إنقاذ إيرانيتين بدخول المياه الإقليمية الكويتية
سمحت السلطات الكويتية لسفينتين إيرانيتين بدخول المياه الإقليمية للكويت للبحث عن مفقودين إيرانيين وإنقاذ سفينة تجارية إيرانية بعد نفاد وقودها وتعرضها للخطر بسبب قوة الرياح.

وأعلنت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان أمس، أنه انطلاقاً من الالتزام الكويتي بالقوانين والأعراف الدولية وكعمل إنساني «تحتمه مبادئ ديننا الحنيف والتزاماً منها بمبدأ التعاون المشترك بعمليات الإنقاذ البحري والبحث عن المفقودين في البحر، فقد وافقت الكويت على طلب السلطات الإيرانية بدخول سفينة بحث إيرانية للمياه الإقليمية الكويتية».

وكانت سفينة النقل الإيرانية «بهبهان» جنحت الأسبوع الماضي في خور عبدالله العراقي، وتم فقدان اثنين من أفراد طاقمها، ويعتقد أن المياه جرفتهما إلى المياه الإقليمية الكويتية، وتم السماح لسفينة إيرانية بالبحث عن أفراد الطاقم المفقودين تحت إشراف ومراقبة زوارق القوة البحرية الكويتية وزوارق الإدارة العامة لخفر السواحل، وتمت عمليات البحث في كامل المنطقة وانتهت أمس، بعد التأكد من خلوها من جثث ضحايا السفينة الإيرانية.

وفي عملية أخرى، سمحت السلطات الأمنية الكويتية بالتنسيق مع وزارة الخارجية لسفينة إنقاذ إيرانية بالدخول إلى المياه الإقليمية الكويتية لتقديم المساعدة لسفينة إيرانية رفضت سلطات ميناء الشويخ البحري السماح لها بدخول الميناء بسبب قدمها وخطرها على المجرى الملاحي.

وأفادت معلومات أمنية بأنه بعد مغادرة السفينة الميناء أرسل قبطانها نداء استغاثة إلى السلطات البحرية الإيرانية يبلغها من خلاله بنفاد وقود السفينة وتعرضها للخطر بسبب قوة الرياح، فتم التواصل مع الجهات الرسمية الكويتية لطلب السماح لسفينة إنقاذ إيرانية بالدخول الى المياه الإقليمية وتزويد السفينة الإيرانية بالوقود وسحبها الى المياه الدولية، علماً أن العملية تمت تحت رقابة زوارق القوة البحرية الكويتية وخفر السواحل.

back to top