مازن حوا: شركة العقارات المتحدة تواصل تحسين أصولها ومحفظتها

مشاري المحيلان: استكمال تصميم «بيوت حصة» وقريباً ينال الموافقات النهائية من البلدية

نشر في 23-06-2020
آخر تحديث 23-06-2020 | 00:04
قال مشاري المحيلان إن «العقارات المتحدة» أبرمت هذا العام عقداً مع «الغانم إنترناشيونال» للتجارة العامة والمقاولات، للقيام بأعمال الإنشاء لمشروع أبراج حصة، مشيراً إلى أن أعمال إنجاز المشروع المتوقع انتهاؤه في الربع الأخير من 2022 لاتزال قائمة، رغم تأخره مدة بسيطة بسبب جائحة كورونا.
عقدت شركة العقارات المتحدة اجتماع جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 من خلال البث المباشر على الإنترنت، برئاسة نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للمجموعة مازن عصام حوا، والإدارة التنفيذية للشركة، بحضور مراقب حسابات الشركة.

وبعد انتهاء الاجتماع ناقش حوا، خلال منتدى الشفافية، ما تضمنه التقرير السنوي من موضوعات تتعلق بنشاط الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، واستعرض أهم الإنجازات التي حققتها الشركة خلال العام الماضي، وكذلك المرونة التي أظهرتها في التكيّف مع مختلف الظروف والتحديات الاقتصادية.

أداء الشركة لـ 2019

بلغ مجموع الإيرادات التشغيلية للشركة 113.8 مليون دينار، بزيادة قدرها 10 في المئة مقارنة بعام 2018، والتي بلغت 103.5 ملايين دينار، كما زاد مجمل الربح بنسبة 12.5 في المئة ليصل إلى 24.5 مليونا في 2019 مقارنة بـ2018، والذي بلغ 21.8 مليونا، فيما انخفض صافي الخسائر بنسبة 19.7 في المئة لتصل إلى 7.2 ملايين في 2019 مقارنة بـ9 ملايين في 2018.

كما حققت الشركة ارتفاعاً في إجمالي الموجودات بنسبة 1 في المئة لتصل إلى 623 مليونا في نهاية 2019 بالمقارنة مع 617 مليونا بنهاية 2018.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية قال مازن عصام حوا، إن «هذا التحسن في النتائج المالية للشركة خلال 2019 يعود إلى الارتفاع في إيرادات التشغيل ومجمل الربح من أعمال الشركات التابعة والعاملة في قطاعي المقاولات والخدمات، إلى جانب زيادة إيرادات التأجير من المجمعات التجارية والإيرادات الثابتة من الفنادق، كما حقق برنامج تحسين التكاليف، الذي وضعته الشركة، نجاحاً بارزاً، وساهم في تخفيض المصروفات العمومية والإدارية، وكذلك تكاليف التمويل بشكل كبير.

إقليمياً، ذكر حوا أن «العبدلي مول»، وهو مركز تسوق وترفيه فريد بالمملكة الأردنية الهاشمية، شهد زيادة كبيرة في نسبة الإشغال، حيث وصلت نسبة التأجير في نهاية السنة المالية المنتهية إلى نسبة قدرها 78 في المئة لتتحسن بذلك إيرادات المول بشكل ملحوظ.

وأضاف حوا أنه رغم التحديات المستمرة، تواصل الشركة جهودها الرامية إلى تحسين أصولها التشغيلية ومحفظتها الاستثمارية، إلى جانب تنويعها في مصادر الإيرادات وإيجاد فرص استثمارية لأصولها غير المدرة للدخل، فضلاً عن إدارة الديّن وتحقيق هيكل رأسمال فعّال، بالإضافة إلى خلق فرص جديدة للنمو والتوسع في المستقبل، حيث تهدف هذه الإجراءات إلى تحسين النتائج التشغيلية للشركة ووضعها في مكانة تتيح لها تحقيق عوائد مستدامة للمساهمين.

قيادة جديدة

وعلى صعيد الموارد البشرية، فقد حققت الشركة إنجازات بارزة في تطوير كوادرها البشرية، حيث أعلنت في بداية عام 2020 تعيين نائب رئيس مجلس الإدارة، مازن عصام حوا، رئيساً تنفيذياً للمجموعة بشركة العقارات المتحدة، والذي يمتلك أكثر من 19 عاماً من الخبرة الواسعة في مختلف القطاعات والتي تشمل العقارات والخدمات المالية، لكونه كان عضواً في الإدارة التنفيذية لمجموعة كيبكو.

كما قامت الشركة أيضاً بتعيين أعضاء جدد ضمن فريق الإدارة بكل من دولة الكويت وجمهورية مصر العربية، حيث شهد هذا العام نمواً وتحسناً كبيراً في شكل الهيكل الوظيفي والقوى العاملة للشركة، تماشياً مع نمو أعمالها خصوصا في قطاعي المقاولات والخدمات.

إنجازات محلية وإقليمية

وفي دولة الكويت، أكد حوا مواصلة الشركة، بالشراكة مع مستثمرين آخرين من شركات تابعة لمجموعة كيبكو، تطوير مشاريعها العقارية في ضاحية حصة المبارك، والتي تشمل أبراج حصة، وبيوت حصة، والمنطقة التجارية، بتكلفة إجمالية متوقعة قدرها 250 مليون دينار، منها تمويل من خلال التعاقد مع أبرز البنوك الإسلامية في الكويت بقيمة 120 مليون دينار.

وأشار إلى أن هذا المشروع عبارة عن حيّ سكني فريد من نوعه، صمم ليكون العنوان الأكثر تميزاً في دولة الكويت، مما يعكس لقاطنيه ومرتاديه أسلوب حياة جديدة، ويمنحهم تجربة عصرية غير مسبوقة.

من جهته، صرح المعماري مشاري سليمان المحيلان، المدير التنفيذي للتطوير في شركة العقارات المتحدة، بإبرام الشركة هذا العام عقداً مع شركة الغانم إنترناشيونال للتجارة العامة والمقاولات، للقيام بأعمال الإنشاء لمشروع أبراج حصة، مشيراً إلى أن أعمال إنجاز المشروع المتوقع انتهاؤه في الربع الأخير لعام 2022 لا تزال قائمة رغم تأخره مدة بسيطة، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا.

وشهد مشروع أبراج حصة السكني إقبالاً كبيراً من قبل العملاء، حيث تم حجز وبيع أكثر من 40 في المئة من الوحدات السكنية الراقية قبل البدء في أعمال الإنشاء.

ويرجع هذا الإقبال إلى الموقع المتميز للمشروع الذي يطل على منطقة الدعية من جهة، والخليج العربي من جهة أخرى، بالإضافة إلى ثقة العملاء بالشركة وجودة مشاريعها العقارية.

وكشف المحيلان عن آخر المشاريع السكينة بضاحية حصة المبارك، وهو بيوت حصة، المشروع السكني الراقي الذي يتكون من برجين سكنيين بارتفاع 12 طابقا لكل برج مع 105 شقق فاخرة، إلى جانب 40 وحدة تاون هاوس، وهي بيوت سكنية راقية تتكون من أربع غرف نوم، حيث ينفرد المشروع السكني الفريد بطبيعة ناضرة وإطلالة على الخليج العربي وبقربه من قلب مدينة الكويت النابضة.

«بيوت حصة»

وأوضح المحيلان استكمال مرحلة التصميم لمشروع بيوت حصة، وإنه بصدد الحصول على الموافقات النهائية من بلدية الكويت، وكذلك الحصول على التراخيص اللازمة للبدء بأعمال الحفر والتجهيز للموقع، وسيتم أيضاً الطرح والترسية لأعمال البناء فور استئناف العمل الرسمي في جميع الوزارات والهيئات الحكومية.

كما صرح حوا بأحدث مشروع تجاري شامل ومتعدد الاستخدامات بضاحية حصة المبارك، وهو المنطقة التجارية، والتي تمثل معالمه وموقعه الواجهة الحضارية الجديدة التي تتميز بالحركة والحياة، إذ يحتوي المشروع، الذي يمر حالياً بمرحلة التصميم التخطيطي، على مزيج من الأنشطة التجارية المتنوعة تشمل المكاتب التجارية والعيادات الطبية والشقق الفندقية، بالإضافة إلى المتاجر ومحلات التجزئة التي تضم العديد من العلامات التجارية العالمية والمحلية، وكذلك مجموعة مختارة من المطاعم والكافيهات المميزة لتخدم سكان ضاحية حصة المبارك، والرواد من المناطق المجاورة.

وفي المملكة المغربية، واصلت الشركة تقدمها في تطوير البنية التحتية للمرحلة الثانية من مشروع «أسوفيد»، والذي تبلغ مساحته 2.5 مليون متر مربع، بتكلفة إجمالية متوقعة قدرها 142 مليون دينار.

ومشروع أسوفيد منتجع سياحي وسكني فاخر متكامل ومتعدد الاستخدامات، ويقع في مدينة مراكش النابضة بالحياة، حيث يتضمن المشروع نايا للغولف مكونا من 18 حفرة، إلى جانب عدد من الفلل السكنية الراقية، وتحتوي المرحلة الثانية للمشروع على فندق من فئة 5 نجوم مع مجموعة من الوحدات السكنية الراقية، منها فلل تحمل علامة تجارية، وكذلك شقق فاخرة، كما ستتضمن المرحلة الثالثة للمشروع مجموعة من الفلل وشققا سكنية صممت بأعلى مستويات الفخامة.

ونجحت «العقارات المتحدة» في 2019 في توقيع اتفاقية مع سلسلة فنادق ماريوت العالمية لإدارة وتشغيل منتجع سانت ريجيس مراكش ضمن مشروع أسوفيد، كما حصلت أيضاً على رخصة بناء لتشييد الفندق، ومنحت عقد الأعمال الرئيسية لأحد أبرز المقاولين الرائدين في المغرب، وهي المجموعة المغربية للأشغال العامة والبناء، ونظراً للانتشار العالمي لجائحة فيروس كورونا، فقد تأخر البدء في أعمال بناء الفندق، وسيتم البدء بالبناء فور رفع كل إجراءات حظر التجول في البلاد.

تطلعات الشركة لعام 2020

أما فيما يخص التطلعات المستقبلية، فقال حوا «إنه نظراً لاستمرار التفشي الوبائي لجائحة كورونا، تتوقع شركة العقارات المتحدة أن تواجه عاماً مليئاً بالتحديات في بعض قطاعاتها التشغيلية، محلياً ودولياً، إذ أجرت الشركة تقييما استباقيا للموقف ووضعت خططا للتعامل مع تلك التحديات».

وأضاف حوا «تشمل هذه التدابير - التي تم البدأ بالعمل بها - دعم وزيادة السيولة في الشركة من خلال تسريعها بالتحصيلات المستحقة لها من العملاء، خصوصا من الجهات الحكومية، وكذلك استمرار تعاقداتها مع مستثمريها وعملائها. ويتم استكمال هذه التدابير بمبادرات مختلفة لتقليل التكاليف، بما في ذلك مناقشة ومخاطبة البنوك المتعامل معها لخفض تكاليف التمويل وتمديد آجال استحقاق الديون، ونأمل من خلال هذه التدابير تقليل التأثير المالي على أعمالنا المختلفة إلى أقصى حد ممكن».

نتائج الجمعية العمومية

تم خلال الاجتماع الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، ومنها المصادقة على تقرير مجلس الإدارة، والبيانات المالية، وتوصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين.

عمومية الشركة وافقت على عدم توزيع أرباح نقدية على المساهمين
back to top