الجمعية الكويتية لحماية البيئة: 17 توصية تنفيذية للحدّ من تصحُّر الأراضي

وجدان العقاب: التخييم يؤثر سلباً على البيئة في الكويت

نشر في 23-06-2020
آخر تحديث 23-06-2020 | 00:00
رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة رئيسة المنتدى، د. وجدان العقاب
رئيسة الجمعية الكويتية لحماية البيئة رئيسة المنتدى، د. وجدان العقاب
أصدر "منتدى اليوم العالمي للتصحر"، الذي نظمته الجمعية الكويتية لحماية البيئة عبر تقنية الفيديو، 17 توصية إجرائية وتنفيذية للحد من انتشار تصحّر الأراضي في الكويت.

وقالت رئيسة الجمعية رئيسة المنتدى، د. وجدان العقاب، إن المنتدى شارك فيه نحو 45 متخصصا من دول الخليج ممثلين عن الشبكة الخليجية لجمعيات البيئة الأهلية، ومشاركون من الدول العربية، ممثلين عن الشبكة العربية للبيئة والتنمية (رائد) والشبكة العربية والإعلاميين البيئيين، وغيرهم من النشطاء في المجال البيئي.

وأوضحت أن توصيات ورشة التصحر شملت العديد من القضايا والنقاط المحورية في مجالات التصحر وتدهور الأراضي وسبل وكيفية المحافظة عليها والحد من التصحر، ومنها "الحد من تدهور الأراضي في الكويت".

وأضافت أن فترة التخييم في موسم الربيع تعد من الاستخدامات البشرية التي تؤثر سلبا على البيئة الصحراوية، حيث تؤدي الى تكسير الطبقة السطحية الحصوية الواقية وانجراف ما تحتها، وتقليل مساحة مناطق التخييم، مشيرة إلى أن المنتدى أوصى بتقنين وتقليص فترة التخييم ومدته ضرورة لا بدّ منها، وأن الزراعة هي واحدة من أهم ركائز الحفاظ على الأراضي من التصحر، إضافة الى وضع حد للرّعي المفرط وحركة السيارات والدراجات النارية والبانشيات على الطرق غير المعبّدة.

back to top