مصر تخفف «قيود كورونا» اعتباراً من السبت

الغاء حظر التجول بالكامل وفتح دور العبادة والنوادي الرياضية

نشر في 23-06-2020 | 16:47
آخر تحديث 23-06-2020 | 16:47
عروسان يحتفلان بزواجهما خلال أزمة كورونا على «النيل»
عروسان يحتفلان بزواجهما خلال أزمة كورونا على «النيل»
قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي اليوم الثلاثاء إن المطاعم والمقاهي ودور العبادة والنوادي الرياضية ستفتح أبوابها من جديد اعتباراً من يوم السبت، لكن البلاد ستُبقي على بعض القيود للحد من التكدس وانتشار فيروس كورونا مع استمرار أعداد الإصابات في الزيادة.

وصرح المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء بأن مصر ستلغي حظر التجول بالكامل اعتباراً من السبت المقبل.

وقال رئيس الوزراء إن المطاعم والمقاهي والنوادي الرياضية ستعمل بنسبة 25 بالمئة فقط من قدراتها الاستيعابية مع ضمان التباعد الاجتماعي، وستفتح المساجد أبوابها للصلوات اليومية لكن مع استمرار تعليق صلاة الجمعة.

وتابع أن دور السينما والمسارح ستفتح بنسبة 25 بالمئة من طاقتها الاستيعابية.

وأشار كذلك إلى استمرار إغلاق الحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة خشية تكدس المواطنين، وقال إن وسائل النقل الجماعي ستستمر حتى منتصف الليل وتستأنف العمل الرابعة صباحاً.

وأعلن مدبولي أن موعد غلق المحال التجارية سيكون في التاسعة مساءً والمطاعم والمقاهي في العاشرة مساءً لكنه ذكر أن القرارات تخضع للمراجعة بصورة دورية.

وقال إن قرار خفض القيود يمكن إلغاؤه إذا لم يتبع الناس القواعد السارية.

وشهدت مصر تزايداً في حالات الإصابة الجديدة بالفيروس في الأسابيع الأخيرة فارتفعت حالات الإصابة المؤكدة إلى 56809 حالات، والوفيات إلى 2278 حالة.

ومثلما هو الحال في دول أخرى، يُعتقد أن التسجيل الرسمي لا يشمل العديد من حالات الإصابة، وأشار وزير التعليم العالي إلى دراسة في الأول من يونيو تشير في تقديراتها إلى أن العدد الفعلي لحالات الإصابة قد يكون خمسة أمثال العدد المسجل.

وتحاول الحكومة تقليص الآثار الاقتصادية للفيروس وتنصح المواطنين بتعلم التعايش مع الجائحة.

back to top