رغم تجاوز عدد المصابين بوباء «كوفيد- 19» على مستوى العالم، 9.83 ملايين شخص، ووصول عدد الوفيات إلى 493611، يستعد الاتحاد الأوروبي لفتح حدوده الخارجية تدريجياً.

وتبدأ الخطة الأوروبية بالسماح لرعايا 15 دولة على الاقل بدخول الاتحاد الأوروبي، اعتباراً من الأول من يوليو المقبل تستثني الولايات المتحدة، وتشمل الصين بشروط.

Ad

وتتضمن اللائحة المبدئية التي قد يجري توسيعها 14 بلداً هي: استراليا وكندا وجورجيا واليابان ومونتينيغرو ونيوزيلندا ورواندا وصربيا وكوريا الجنوبية وتايلند والأوروغوي والجزائر والمغرب وتونس، التي أعادت فتح حدودها البرية والبحرية والجوية للمرة الأولى منذ أكثر من 3 أشهر أمس، بعد أن أعلنت أنها تمكنت من السيطرة على تفشي الفيروس.

وإضافة إلى الدول الـ 14، سيسمح الاتحاد الأوروبي للصين بدخول أراضيه، بشرط المعاملة بالمثل، أي أن تستقبل بكين المسافرين القادمين من الاتحاد الأوروبي. ولا تشمل القائمة الولايات المتحدة، الأكثر تضررا بالوباء من حيث عدد الاصابات والوفيات، ولا البرازيل وروسيا. وقال مصدر أوروبي إنه ستتم مراجعة القائمة كل أسبوعين.

إلى ذلك، قررت الحكومة البريطانية رفع شرط الحجر الصحي للقادمين من عدد من الدول في 6 يوليو، وتوسيع عدد هذه الدول التي سيتم نشر قائمة بها في غضون أيام، وستشمل فرنسا واليونان وإسبانيا. وذكرت صحيفة «تلغراف» البريطانية، أن «القائمة يمكن أن تشمل 50 دولة».

وكان شرط الحجر الصحي ينفذ حتى 8 الجاري، ولكن انتقده الكثيرون بما في ذلك العديد من شركات الطيران التي حركت شكاوى، كما تردد تقارير عن وجود انتقادات لهذا الشرط داخل الحزب المحافظ الحاكم أيضا.

وفي واشنطن، قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، إن الاصابات «ترتفع بسرعة» في الولايات الجنوبية، مشيراً إلى أن 16 ولاية زادت فيها الحالات. وكشف أنه سيسافر إلى تكساس وفلوريدا وأريزونا، الأكثر تضرراً «للحصول على تقرير ميداني عن الوضع»، مشددا على أن جميع الولايات تعيد فتح الاقتصاد «بشكل آمن ومسؤول».

بدوره، حذر كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فوتشي من أن بلاده تواجه «مشكلة خطيرة» في ظل انتشار جديد للفيروس. وأغلقت ولايتا تكساس وفلوريدا الحانات، وأعادتا فرض قيود أخرى.

وبلغ إجمالي عدد المصابين في الولايات المتحدة مليونين ونصف المليون وعدد الوفيات ارتفع إلى 124325.

كما أعلنت، أمس، ولاية فيكتوريا الأسترالية، وهي ثاني أكبر ولايات البلاد من حيث عدد السكان، تسجيل 41 إصابة جديدة، أي مثلي المعدل اليومي الذي شهدته قبل أسبوع، وباتت تواجه صعوبة في السيطرة على انتشار الجائحة.

وفي الهند تجاوز عدد الإصابات الـ 500 ألف أمس، بعد قفزة يومية قياسية بلغت 18 ألفا و500. وأعلنت السلطات الصحية في كوريا الجنوبية أمس، تسجيل 51 إصابة، مع الكشف عن بؤرة جديدة للوباء داخل كنيسة وانغسونغ الكبيرة في منطقة غواناك بالعاصمة سيول.