وفاة فنان الغرافيك الأميركي ميلتون غليزر

نشر في 29-06-2020
آخر تحديث 29-06-2020 | 00:00
فنان الغرافيك الأميركي ميلتون غليزر
فنان الغرافيك الأميركي ميلتون غليزر
توفي فنان الغرافيك الأميركي ميلتون غليزر، أحد الوجوه البارزة في الثقافة الشعبية الأميركية في عيد ميلاده الحادي والتسعين. ويقف غلايسر وراء شعار "I love NY" (أحب نيويورك) الشهير.

ولد غليزر في 26 يونيو 1929 في برونكس في عائلة يهودية مجرية، وساعد في رسم الهوية البصرية للثقافة الشعبية الأميركية في الستينيات والسبعينيات.

وإلى جانب شعار "I love NY" مع القلب الأحمر على خلفية بيضاء المعروف لزوار عاصمة الولايات المتحدة الاقتصادية، طبع غليزر الأذهان اعتباراً من عام 1967 مع ملصق ترويجي يظهر بوب ديلان بصورة جانبية في الظل مع شعر أشعث.

وأعاد أيضا رسم شعار دار "دي سي كوميكس" للقصص المصورة، وحانة "بروكلين برويري" الرائجة جداً.

وفي الفترة الأخيرة رسم ملصق الموسم الأخير لمسلسل "ماد من" الناجح.

وعلق حاكم ولاية نيويورك اندرو كومو على وفاة الفنان بقوله "ما قدمه ميلتون غليزر لنيويورك سيبقى طويلا بعد رحيله شعاره للمدينة. كان مثاليا في تلك الفترة ولايزال. لقد فقدنا مصمما لامعا وأحد أبناء نيويورك الكبار".

وكان غليزر صمم شعار "أحب نيويورك" في السبعينيات بطلب من البلدية عندما كان صيت المدينة سيئا جدا. وقال في مقابلة صحافية عام 2019 إن شعبية الشعار تجاوزت "كل توقعاتي ولم أعد اعتبر نفسي مصمما له".

ونال عام 2009 الميدالية الوطنية للفنون من الرئيس السابق باراك اوباما، ليصبح أول فنان غرافيك يحصل على هذا الوسام الأرفع الذي تمنحه الحكومة الأميركية لفنانين.

وقد عرضت أعماله في أكبر متاحف الفن الحديث ومنها موما (متحف الفن الحديث) في نيويورك، ومركز بومبيدو في باريس.

back to top