إعلاميون: وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة جزءلا يتجزأ من الإعلام التقليدي

فاطمة السالم: الإعلام تميّز بالتعامل الواقعي والمهني خلال الجائحة

نشر في 10-07-2020
آخر تحديث 10-07-2020 | 00:00
 أستاذة الإعلام الإلكتروني والسياسي في جامعة الكويت، د. فاطمة السالم-الإعلامي عبدالله بوفتين-الكاتبة والصحفية ريم الميع
أستاذة الإعلام الإلكتروني والسياسي في جامعة الكويت، د. فاطمة السالم-الإعلامي عبدالله بوفتين-الكاتبة والصحفية ريم الميع
أكد إعلاميون وأكاديميون في الجلسة الثانية من فعاليات ملتقى الإعلام الكويتي الأول (عن بُعد) أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت مصدرا أساسيا من مصادر المعلومات اليومية، وجزءا لا يتجزأ من عمل الإعلام التقليدي.

واعتبر المشاركون في الجلسة التي أقيمت بعنوان "بين الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي" مساء أمس الأول، أن الإعلام التقليدي بات يحاكي طريقة وأسلوب وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت أستاذة الإعلام الإلكتروني والسياسي في جامعة الكويت، د. فاطمة السالم إن الإعلام الكويتي في ظل أزمة كورونا تميّز بالتعامل الواقعي والمهني مع الأحداث اليومية من خلال تركيزه على المرتكزات والثوابت الوطنية والمحافظة على المهنية والاحترافية ومواكبة التطورات.

من جهتها، قالت أستاذة علم الاتصال والاجتماع في جامعة الكويت، د. بشاير الصانع، إن هناك تفاوتا في أداء الإعلاميين في ظل أزمة كورونا، لافتة إلى أن الإعلام الكويتي كان على قدر هائل من المهنية في مقابل بعض الأخطاء، وهذا وارد ويحدث فى جميع الدول".

ومن جهته، تحدث الإعلامي عبدالله بوفتين عن تجربة برنامجه "ظرف استثنائي" الذي قدّمه على تلفزيون الكويت بطريقة الطرح المتحرر من الكلاسيكية الرسمية العامة، محاكيا أسلوب وسائل التواصل الاجتماعي من اختيار المواضيع وتعاطيه مع الجمهور والمسؤولين بشكل مباشر ويومي.

بدورها، قالت الكاتبة والصحفية ريم الميع إن جائحة كورونا نقلت الجمهور إلى عام 2022 من خلال ملاحقة التطورات اليومية، معتبرة أنه لا يمكن الفرار من التطور التكنولوجي، فهو "أمر واقع"، ويجب التعامل معه يوميا في تلك المعركة الإعلامية التي سببتها الجائحة.

ومن جانبه، أكد الخبير الإعلامي طلال الكشتي أن الإعلام الكويتي لم يغب عن خريطة الأخبار على شاشات القنوات الإخبارية بالمنطقة وعلى مستوى دول الخليج.

من جهته، قال الإعلامي بركات الوقيان إن وسائل التواصل الاجتماعي ساهمت في رسم ملامح المشهد السياسي، وباتت القضايا المطروحة على صفحاتها الافتراضية كل يوم مفروضة على ساحات النقاش في وسائل الإعلام التقليدي.

back to top